{ قالوا جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه كذلك نجزي الظالمين 75} أي جزاء هذه السرقة التي يستحقها من سرق ، من وجد في رحله ، فالسارق هو الجزاء ، ويظهر أن ذلك مبدأ كان معروفا ، وهو أن السارق يكون جزاء للمسروق بأن يملكه المسروق منه ، ويكون عبدا له ، ولذا قال سبحانه وتعالى عنهم:{ كذلك نجزي الظالمين} ، اي كهذا الجزاء نجزي الظالمين . وإن استرقاق الأحرار في نظير المال كان مبدأ مقررا في بعض عهود القانون الروماني الذي جاء بعد ذلك بعدة قرون .
عدوا الحكم على السارق إن كان ، وهو أن يسترق في نظير ما أخذ ، فأخذوا يبحثون في الأمتعة ،