وقد قال في بيان أنه مغرور ، ولا يكون المغرور صادقا:{ أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا 78} الاستفهام إنكاري بمعنى إنكار الوقوع ، فهو بمعنى النفي لما دخل الاستفهام عليه ومقابله ، فهو لم يطلع على الغيب ولم يتخذ عند الله عهدا .
قال الزمخشري في قوله:{ أطّلع الغيب} معناه أرتقى على الغيب ، من قِبَل قولهم:اطلع الجيل ارتقاه . وأرى أن قوله:اطلع تتضمن الرؤية ، وهنا همزة استفهام ، وهمزة الفعل ، والمعنى أرى الغيب عيانا ، أم اتخذ عهدا عند الله تعالى ، وإن شيئا من ذلك لم يحدث ، فهو لم ير الغيب عيانا ، إذ هو مطموس الفكر والنفس والقلب ، وهو لا عهد له عند الله ، كما قال تعالى:{. . .لا ينال عهدي الظالمين 124} ( البقرة ) .