( قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 76قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ 77لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ 78كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ 79تَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ 80وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ 81 ) .
الكلام موصول بما قبله ، لأن أولئك النصارى يعبدون عيسى عليه السلام ومنهم من يعبد معه أمه ، ويقولون هما إلهان من دون الله ومنهم من يعبد ثلاثة ويجعل الله تبارك وتعالى ثالثهم ، تعالىالله سبحانه وتعالى عن ذلك الوهم الباطل ، والكذب الفاحش ، وقد بين سبحانه وتعالى أن عيسى عليه السلام وأمه الصديقة بشر كسائر البشر ، يحتاجون الى غيرهم ، وهما آدميان يأكلان ويفعلان كل ما هو من مقتضيات الإنسانية ومظاهرها .
وقد بين مع ذلك كيف يعبدون مع هذه الحال ، فقال لنبيه ،
قل لهم:( أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضرا ولا نفعل ) الاستفهام هنا إنكاري لإنكار الواقع ، والتعجب مما وقع منهم ، وإنكار الواقع ، توبيخ على سوء الفعل وسوء التقدير ، فهم يعبدون بشرا أو حجرا ويتركون عبادة الله تعالى كما في قوله تعالى:( ما لا يملك لكم ضرا ولا نفعا ) للعموم ، وهي بهذا العموم تشتمل على ما يعبد من حجر وغيره ، ولعدم اقتصار على عيسى وأمه ذكر بلفظ ( ما ) الدال على العموم ، لا بلفظ ( من ) الدال على العقلاء .ومعنى لا يملك ضرا ولا نفعا:أنه لا يملك المرض والسقم ، ولا البلاء ولا الشدائد ، كما لا يملك النفع بدفع الضر ، ولا جلب الخير ، ولا إنزال الغيث ، ولا إرسال الرياح مبشرات بين يدي رحمته ، ولا غير ذلك مما ينفع الوجود كله .
وهنا لا بد أن نتعرض لأمرين:أولهما – كيف يقال إنهم يعبدون من دون الله مع أن المشركين يقولون:(. . .ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى . . .3 ) ( الزمر ) .
والنصارى يعبدون ثلاثة أو اثنين على اختلاف طوائفهم ولم يتركوا عبادة الله ونقول:أن من يشرك العبادة مع الله تعالى لا يقال إنه عبد الله ، لأن عبادة الله تعالى تقتضي أن تخلص العبادة له سبحانه وألا يعبد سواه بأن يفرده بالعبادة وحده إذ لا يستحق العبادة معه أحد ، ويقال حينئذ إنه عبد ما دون الله تعالى ، إذ كانت عبادته ضد عبادة الله تعالى .
ثانيهما:أنه قد يقول بعض الجاهلين إن من الناس من يضر ومن ينفع ، ونقول:إنه نفع جزئي وضرر جزئي ، ولا يكون إلا بإرادة الله سبحانه وتعالى ، ولو اجتمع أهل الأرض على أن يضروك بشيء لم يكتبه الله تعالى عليك ، لم يضروك ، ولو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله عليك ، لم ينفعوك ، وقد ذيل الله سبحانه وتعالى الآية بقوله تعالت كلماته:( والله هو السميع العليم ) .
أي أنهم يتركون عبادة الله تعالى وحده وهو العالم بكل شيء الذي لا يغيب عن علمه شيء في الأرض ولا في السماء ، وهو العالم على من يسمع ويرى ، وهو بهذا العلم المحيط الدقيق الذي أحاط بكل الوجود يكون هو وحده الذي يضرهم وينفعهم ، ويتركونه ليعبدوا ما لا ينفع ولا يضر ، ولكنه ضلال العقول .