وقوله في هذه الآية الكريمة:{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ} الآية ،نص في أن الكفر بآيات الله ولقائه يحبط العمل ،والآيات الدالة على ذلك كثيرة جداً ،كقوله تعالى في «العنكبوت »{وَالَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللَّهِ ولقائه أُوْلَئِكَ يَئِسُواْ مِن رحمتي وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 23} والآيات بمثل ذلك كثيرة جداً ،وسيأتي بعض أمثلة لذلك قريباً إن شاء الله .
وقوله في هذه الآية الكريمة:{فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً 105} فيه للعلماء أوجه:
أحدهاأن المعنى أنهم ليس لهم حسنات توزن في الكفة الأخرى في مقابلة سيئاتهم ،بل لم يكن إلا السيئات ،ومن كان كذلك فهو في النار ،كما قال تعالى:{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ في جَهَنَّمَ خَالِدُون 103 َتَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ 104} .وقال:{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 8} .{وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم} الآية ،وقال:{وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ 8 فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ 9 وَمَآ أَدْرَاكَ مَا نَارٌ حَامِيَةٌ 11} .إلى غير ذلك من الآيات .وقال بعض أهل العلم ؛معنى{فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً 105} أنهم لا قدر لهم عند الله لحقارتهم ،وهو أنهم بسبب كفرهم ؛وذلك كقوله عنهم:{سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ 60} ،أي صاغرين أذلاء حقيرين ،وقوله:{قُلْ نَعَمْ وَأَنتُمْ دَاخِرُونَ 18} وقوله:{قَالَ اخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ 108} ،إلى غير ذلك من الآيات الدالة على هوانهم وصغارهم وحقارتهم .
وقد دلت السنة الصحيحة على أن معنى الآية يدخل فيه الكافر السمين العظيم البدن ؛لا يزن عند الله يوم القيامة جناح بعوضة .قال البخاري في صحيحه في تفسير هذه الآية: حدثنا محمد بن عبد الله .حدثنا سعيد بن أبي مريم ،أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن ،حدثني أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه ،عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة وقالاقرءوا فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً » وعن يحيى بن بكير ،عن المغير بن عبد الرحمن ،عن أبي الزناد مثله ا ه .من البخاري .
وهذا الحديث أخرجه أيضاً مسلم في صحيحه ،وهو يدل على أن نفس الكافر العظيم السمين لا يزن عند الله جناح بعوضة .وفيه دلالة على وزن الأشخاص .وقال أبو عبد الله القرطبي في تفسيره هذه الآية بعد أن أشار إلى حديث أبي هريرة المذكور ما نصه: وفي هذا الحديث من الفقه ذم السمن لمن تكلفه ؛لما في ذلك من تكلف المطاعم والاشتغال بها عن المكارم .بل يدل على تحريم الأكل الزائد على قدر الكفاية ،المبتغى به الترفه والسمن ؛وقد قال صلى الله عليه وسلم: «إن أبغض الرجال إلى الله تعالى الحبر السمين » ومن حديث عمران بن حصين عن النَّبي صلى الله عليه وسلم قال: «خيركم قرني ثم الذين يلونهمقال عمران .فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثةثم إن من بعدكم قوماً يشهدون ولا يستشهدون ،ويخونون ولا يؤتمنون ،وينذرون ولا يوفون ،ويظهر فيهم السمن » وهذا ذم .وسبب ذلك: أن السمن المكتسب إنما هو من كثرة الأكل والشره والدعة والراحة والأمن ،والاسترسال مع النفس على شهواتها ؛فهو عبد نفسه لا عبد ربه .ومن كان هذا حاله وقع لا محالة في الحرام ،وكل لحم تولد من سحت فالنار أولى به .وقد ذم الله تعالى الكفار بكثرة الأكل فقال:{وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأنعام وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ 12} فإذا كان المؤمن يتشبه بهم ؛ويتنعم تنعمهم في كل أحواله وأزمانه ،فأين حقيقة الإيمان والقيام بوظائف الإسلام .ومن كثر أكله وشربه كثر نهمه وحرصه ،وزاد بالليل كسله ونومه ،فكان نهاره هائماً ،وليله نائماً ا ه .محل الغرض من كلام القرطبي ؛وما تضمنه كلامه من الجزم بأن النَّبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يبغض الحبر السمين » فيه نظر ،لأنه لم يصح مرفوعاً ،وقد حسنه البيهقي من كلام كعب .وما ذكر من ذم كثرة الأكل والشرب والسمن المكتسب ظاهر وأدلته كثيرة «وحسب المؤمن لقيمات يقمن صلبه » .