اعتراض بين جملة{ سبحان الله عمَّا يصفون}[ الصافات: 159] وجملة{ فإنكم وما تعبدون}[ الصافات: 161] الآية ،والاستثناء منقطع ،قيل نشأ عن قولهم:{ إنهم لمُحضرونَ}[ الصافات: 158] والمعنى لكن عباد الله المخلصين لا يُحضَرون ،وقيل نشأ عن قوله:{ عمَّا يَصفونَ}[ الصافات: 159] أي لكن عباد الله المخلصين لا يَصفونه بذلك ،وقيل من ضمير{ وجعلوا}[ الصافات: 158] أي لكن عباد الله المخلصين لا يجعلون ذلك .وهو من معنى القول الثاني ،فالمراد بالعباد المخلصين المؤمنون .
والوجه عندي: أن يكون استثناءً منقطعاً نشأ عن قوله:{ سبحانَ الله عمَّا يصفونَ}[ الصافات: 159] فهو مرتبط به لأن « ما يصفون » أفاد أنهم يصفون الله بأن الملائكة بناته كما دل عليه قوله:{ ألربك البنات}[ الصافات: 149] .والمعنى: لكن الملائكة عباد الله المخلصين ،فالمراد من{ عباد الله المخلصين} الملائكة فهذه الآية في معنى قوله:{ وقالوا اتخذ الرحمان ولداً سبحانه بل عباد مكرمون}[ الأنبياء: 26] .