والرَّوْح: بفتح الراء في قراءة الجمهور ،وهو الراحة ،أي فرَوْح له ،أي هو في راحة ونعيم ،وتقدم في قوله:{ ولا تيأسوا من روح الله} في سورة يوسف ( 87 ) .وقرأه رويس عن يعقوب بضم الراء .ورويت هذه القراءة عن عائشة عن النبي عند أبي داود والترمذي والنسائي ،أي أن رسول الله روي عنه الوجهان ،فالمشهور روي متواتراً ،والآخر روي متواتراً وبالآحاد ،وكلاهما مراد .
ومعنى الآية على قراءة ضم الراء: أن روحه معها الريحان وهو الطيب وجنة النعيم .وقد ورد في حديث آخر: أن رُوح المؤمن تخرج طيبة .وقيل: أطلق الرُّوح بضم الراء على الرحمة لأن من كان في رحمة الله فهو الحيّ حقاً ،فهو ذو روح ،أما من كان في العذاب فحياته أقل من الموت ،قال تعالى:{ لا يموت فيها ولا يحيى}[ الأعلى: 13] ،أي لأنه يتمنى الموت فلا يجده .
والريحان: شجر لورقة وقضبانه رائحة ذكية شديد الخضرة كانت الأمم تزين به مجالس الشراب .قال الحريري « وطوراً يستبزل الدنان ،ومرة يستنثق الريحان » وكانت ملوك العرب تتخذهُ ،قال النابغة:
يُحَيَّوْن بالريحان يوم السباسب
وتقدم عند قوله تعالى:{ والحب ذو العصف والريحان} في سورة الرحمن ( 12 ) ،فتخصيصه بالذكر قبل ذكر الجنة التي تحتوي عليه إيماء إلى كرامتهم عند الله ،مثل قوله:{ والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار}[ الرعد: 23 ،24] .
وجملة{ فروح وريحان} جواب ( أما ) التي هي بمعنى: مهما يكن شيء .وفُصل بين ( ما ) المتضمنة معنى اسم شرط وبين فعل شرط وبين الجواب بشرط آخر هو{ إن كان من المقربين} لأن الاستعمال جرى على لزوم الفصل بين ( أمّا ) وجوابها بفاصل كراهية اتصال فاء الجواب بأداة الشرط لما التزموا حذف فعل الشرط فأقاموا مقامه فاصلاً كيفَ كان .