{ نعود فيها} حكاية عن أتباع شعيب الذين كانوا قبل اتباعه على الكفر ، أو قاله تنزّلا لو كان عليها لم يعد إليها ، أو يطلق لفظ العود على منشئ الفعل وإن لم يسبق منه فعل مثله{ فيها} في القرية ، أو ملة الكفر عند الجمهور .{ إلا أن يشاء الله} علّق العود على المشيئة تبعيداً كقوله:{ حتى يلِج الجمل} [ 40] ، أو لو شاء الله -تعالى- عبادة الوثن كانت طاعة لأنه شاءها كتعظيم الحجر الأسود .{ افتح} اكشف؛ أو احكم ، وأهل عُمان يسمون الحاكم ،"الفاتح"و 'الفتاح' ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما -:'كنت لا أدري ما معنى قوله:{ ربنا افتح} حتى سمعت بنت ذي يزن تقول:تعال أفاتحك ، -تعني أقاضيك- وسمي بذلك ، لأنه يفتح باب العلم المنغلق على غيره ، وحكم الله -تعالى- لا يكون إلا بالحق ، فقوله بالحق أخرجه مخرج الصفة لا أنه طلبه ، أو طلب أن يكشف الله -تعالى- لمخالفة أنه على الحق ، أو طلب الحكم في الدنيا بنصر المحق .