وقوله ( وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ ) يقول عزّ ذكره:
ونسلب هذا القائل:لأوتين في الآخرة مالا وولدا، ماله وولده، ويصير لنا ماله وولده دونه، ويأتينا هو يوم القيامة فردا ، وحده لا مال معه ولا ولد.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى "ح "; وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله ( وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ ) ماله وولده، وذلك الذي قال العاص بن وائل.
حدثنا القاسم، قال:ثنا الحسين، قال:ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، مثله.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا ) لا مال له ولا ولد.
حدثنا الحسن بن يحيى، قال:أخبرنا عبد الرزاق، قال:أخبرنا معمر، عن قتادة، في قوله ( وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ ) قال:ما عنده، وهو قولهلأُوتَيَنَّ مَالا وَوَلَدًاوفي حرف ابن مسعود:ونرثه ما عنده.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله ( وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ ) قال:ما جمع من الدنيا وما عمل فيها( وَيَأْتِينَا فَرْدًا ) قال:فردا من ذلك، لا يتبعه قليل ولا كثير.
حدثني عليّ، قال:ثنا عبد الله، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله ( وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ ):نرثه (4)
---------------------
الهوامش:
(4) كذا في ابن كثير أيضا . والذي في الدر عن ابن عباس:ونرثه ما يكون:ماله وولده .