وقوله:( إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ ) اختلف أهل التأويل في تأويله, فقال بعضهم:معناه إنما أنت من المسحورين.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو, قال:ثنا أبو عاصم, قال:ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال:ثنا الحسن, قال:ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد:( إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ ) قال:من المسحورين.
حدثنا القاسم, قال:ثنا الحسين, قال ثني حجاج, عن ابن جُرَيج, عن مجاهد, مثله.
حدثنا الحسن, قال:أخبرنا عبد الرزاق, قال:أخبرنا معمر, عن قتاده, في قوله:( إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ ) قال:إنما أنت من المسحورين.
وقال آخرون:معناه:من المخلوقين.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عبيد, قال:ثنا موسى بن عمرو, عن أبي صالح, عن ابن عباس, في قوله:( إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ ) قال:من المخلوقين.
واختلف أهل المعرفة بكلام العرب في معنى ذلك, فكان بعض أهل البصرة يقول:كل من أكل من إنس أو دابة فهو مسحر, وذلك لأن له سحرا يقري ما أكل فيه, واستشهد على ذلك بقول لبيد:
فَــإِنْ تَسْــأَلينا فِيـمَ نَحْـنُ فإنَّنـا
عَصَـافِيرُ مِـنْ هَـذَا الأنـامِ المُسَحَّر (2)
وقال بعض نحويي الكوفيين نحو هذا, غير أنه قال:أخذ من قولك:انتفخ سحرك:أي أنك تأكل الطعام والشراب, فتُسَحَّر به وتعلل. وقال:معنى قول لبيد:"من هذا الأنام المسحر ":من هذا الأنام المعلل المخدوع. قال:ويُروى أن السحر من ذلك, لأنه كالخديعة.
والصواب من القول في ذلك عندي:القول الذي ذكرته عن ابن عباس, أن معناه:إنما أنت من المخلوقين الذين يعللون بالطعام والشراب مثلنا, ولست ربا ولا ملكا فنطيعك, ونعلم أنك صادق فيما تقول. والمسحر:المفعل من السحرة, وهو الذي له سحرة.
------------------------
الهوامش:
(2) سبق الاستشهاد ببيت لبيد هذا في (15:96) وهو من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن (مصورة الجامعة الورقة 174) قال:وكل من أكل من إنس أو دابة فهو مسحر، وذلك أن له سحرًا يقرى فيه ما أكل، قال لبيد (وأنشد البيت). وفي (اللسان:سحر)/ سحره بالطعام والشراب يسحره سحرًا، وسحره:غذاه وعلله. وقيل:خدعه. والسحر:الغذاء. قال امرؤ القيس:
أرَانَــا مُــوضِعِينَ لأَمْــرِ غَيْـبٍ
وَنُسْـــحَرُ بِالطَّعَــامِ وَبِالْشَّــرَابِ
موضعين:مسرعين. ولأمر غيب:يريد الموت وأنه قد غيب عنا وقته، ونحن نلهى عنه بالطعام والشراب والسحر:الخديعة. وقول لبيد:"فإن تسألينا.."البيت. يكون على وجهين. وقوله تعالى:(إنما أنت من المسحرين) يكون من التغذية ومن الخديعة وقال الفراء:(إنما أنت من المسحرين):قالوا لنبي الله:لست بملك، إنما أنت بشر مثلنا. قال:والمسحر:المجوف؛ كأنه أعلم، أخذ من قولك:انتفخ سحرك، أي أنك تأكل الطعام والشراب، فتعلل به. وقيل:(من المسحرين) أي:ممن سحر مرة بعد مرة.