القول في تأويل قوله:فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:فعقرت ثمودُ الناقةَ التي جعلها الله لهم آية=( وعتوا عن أمر ربهم ) ، يقول:تكبروا وتجبروا عن اتباع الله، واستعلوا عن الحق ، كما:-
حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد:( وعتوا ) ، علوا عن الحق ، لا يبصرون. (6)
14825-حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج قال، قال مجاهد:( عتوا عن أمر ربهم ) ، علوا في الباطل.
14826-حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا أبو سعد، عن مجاهد في قوله:( وعتوا عن أمر ربهم ) ، قال:عتوا في الباطل وتركوا الحق.
14827-حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله:( وعتوا عن أمر ربهم ) ، قال:علوا في الباطل.
* * *
وهو من قولهم:"جبّار عاتٍ"، إذا كان عاليًا في تجبُّره.
* * *
=(وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدُنا ) ، يقول:قالوا:جئنا ، يا صالح ، بما تعدنامن عذاب الله ونقمته ، استعجالا منهم للعذاب=(إن كنت من المرسلين ) ، يقول:إن كنت لله رسولا إلينا، فإن الله ينصر رسله على أعدائه ، فعجَّل ذلك لهم كما استعجلوه، يقول جل ثناؤه:فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ.
-------------------
الهوامش:
(6) في المطبوعة:"لا يبصرونه"، وأثبت ما في المخطوطة.