القول في تأويل قوله:وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:وما كان جواب قوم لُوط للوط ، إذ وبَّخهم على فعلهم القبيح ، وركوبهم ما حرم الله عليهم من العمل الخبيث ، إلا أن قال بعضهم لبعض:أخرجوا لوطًا وأهله= ولذلك قيل:"أخرجوهم "، فجمع ، وقد جرى قبل ذكر "لوط"وحده دون غيره.
* * *
وقد يحتمل أن يكون إنما جمع بمعنى:أخرجوا لوطًا ومن كان على دينه من قريتكم= فاكتفى بذكر "لوط"في أول الكلام عن ذكر أتباعه، ثم جمع في آخر الكلام، كما قيل:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ، [الطلاق:1] .
* * *
وقد بينا نظائر ذلك فيما مضى بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع. (1)
=(إنهم أناس يتطهرون ) ، يقول:إن لوطًا ومن تبعه أناس يتنـزهون عما نفعله نحنُ من إتيان الرجال في الأدبار. (2)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا هانئ بن سعيد النخعي، عن الحجاج، عن القاسم بن أبي بزة، عن مجاهد:( إنهم أناس يتطهرون ) ، قال:من أدبار الرجال وأدبار النساء. (3)
14834-حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي، عن سفيان، عن مجاهد:( إنهم أناس يتطهرون ) ، من أدبار الرجال وأدبار النساء.
14835-حدثني المثنى قال، حدثنا الحجاج قال، حدثنا حماد، عن الحجاج، عن القاسم بن أبي بزة، عن مجاهد في قوله:( إنهم أناس يتطهرون ) ، قال:يتطهرون من أدبار الرجال والنساء.
14836-حدثني المثنى قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الرزاق قال، أخبرنا الحسن بن عمارة، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله:( إنهم أناس يتطهرون ) ، قال:من أدبار الرجال ومن أدبار النساء.
14837-حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط، عن السدي:( إنهم أناس يتطهرون ) ، قال:يتحرَّجون.
14838-حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة:( إنهم أناس يتطهرون ) ، يقول:عابوهم بغير عَيْب، وذمُّوهم بغير ذَمّ.
------------------
الهوامش:
(1) انظر ما سلف 2:485- 487 ، وغيرها.
(2) انظر تفسير"التطهر"فيما سلف 10:318 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك.
(3) الأثر:14836-"هانئ بن سعيد النخعي"، صالح الحديث ، مضى برقم:13159 ، 13965.