الكلمة | الاعراب |
---|---|
بَراءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ: | براءة:خبر مبتدأ محذوف بمعنى:هذه براءة مرفوع بالضمة. من:حرف جر لابتداء الغاية متعلق بصفة محذوفة من براءة بمعنى:هذه براءة واصلة من الله ورسوله. الله لفظ الجلالة:اسم مجرور بمن للتعظيم وعلامة الجر الكسرة. ورسوله:معطوف بالواو على لفظ الجلالة والهاء:ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة. ويجوز أن تعرب «بَراءَةٌ» مبتدأ والخبر هو. الى الذين عاهدتم. وجاز الابتداء بالنكرة «بَراءَةٌ» لتخصيصها بصفتها. |
إِلَى الَّذِينَ عاهَدْتُمْ: | إلى:حرف جر. الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بإلى. عاهد:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك. التاء:ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع الذكور وجملة «عاهَدْتُمْ» صلة الموصول لا محل لها. والجار والمجرور «إِلَى الَّذِينَ» متعلق بالصفة المحذوفة من براءة. |
مِنَ الْمُشْرِكِينَ: | جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الاسم الموصول «الَّذِينَ» وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. والمعنى:أن الله ورسوله قد برئا من العهد الذي عاهدتم به المشركين. ' |