من الآية رقم [ 1 ] الى الآية رقم [ 4 ] عدد الآيات [ 4 ]
بدأَتْ السورةُ بتعظيمِ القرآنِ الكريمِ، ثُمَّ بدايةُ قصَّةِ يوسفَ عليه السلام لمَّا رأى في المنامِ أحدَ عشرَ كوكبًا والشمسَ والقمرَ له ساجدينَ، فقصَّها على أبيه يعقوبَ عليه السلام.
من الآية رقم [ 5 ] الى الآية رقم [ 6 ] عدد الآيات [ 2 ]
يعقوبُ عليه السلام يأمرُ يوسفَ عليه السلام بإخفاءِ الرؤيا عن إخوتِه حتى لا يحسدُوه ويكيدُوا له، ثُمَّ بيانُ اصطفاءِ اللهِ ليوسفَ عليه السلام نبيًا.
من الآية رقم [ 7 ] الى الآية رقم [ 14 ] عدد الآيات [ 8 ]
الحسدُ يدفعُ إخوةَ يوسفَ إلى تدبيرِ مؤامرةٍ لقتلِه أو إلقائِه في أرضٍ بعيدةٍ، أو إلقائِه في بئرٍ يأخذُه بعضُ المسافرينَ، ثُمَّ طلبُوا من أبيِهم أنْ يرسلَه معَهم فخافَ عليه.
من الآية رقم [ 15 ] الى الآية رقم [ 18 ] عدد الآيات [ 4 ]
إخوةُ يوسفَ يلقونَه في البئرِ، ثُمَّ رجعُوا يتباكُونَ، وقالُوا: أكلَه الذئبُ، ولطخُوا ثوبَهُ بدمٍ غيرِ دمِه، ونسُوا أن يمزِّقُوا الثوبَ ففطِنَ يعقوبُ عليه السلام لكيدِهم.
من الآية رقم [ 19 ] الى الآية رقم [ 22 ] عدد الآيات [ 4 ]
ولمَّا مرّ بالبئرِ جماعةٌ مسافرونَ أخذُوا يوسفَ، وباعُوه بثَمَنٍ قليلٍ، وقالَ الذي اشتراه من مصرَ لامرأتِه: أحسني إليه، ولمَّا بلغَ أَشُدَّهُ آتاه اللهُ الحكمةَ والفقهَ في الدينِ.
من الآية رقم [ 23 ] الى الآية رقم [ 24 ] عدد الآيات [ 2 ]
امرأةُ العزيزِ تراودُ يوسفَ عليه السلام عن نفسِه، ويوسفُ يستعينُ باللهِ فصرفَ عنه السوءَ والفحشاءَ.
من الآية رقم [ 25 ] الى الآية رقم [ 29 ] عدد الآيات [ 5 ]
تسَابقَا نحوَ البابِ، يوسفُ عليه السلام لينْجوَ، وهي لتمنَعَه من الخروجِ، فأمسكتْ بقميصِه فشقَّته من الخلفِ، ووجدا زوجَها عندَ البابِ، فكذَبتْ، ثُمَّ ظهرَتْ براءةُ يوسفَ عليه السلام.
من الآية رقم [ 30 ] الى الآية رقم [ 30 ] عدد الآيات [ 1 ]
انتشارُ الخبرِ بينَ نسوةِ المدينةِ.
من الآية رقم [ 31 ] الى الآية رقم [ 34 ] عدد الآيات [ 4 ]
مكيدةُ امرأةِ العزيزِ بنساءِ المدينةِ، واعترافُها بما حدثَ، وإصرارُها على الفاحشةِ، وتهديدُ يوسفَ عليه السلام بالسِّجنِ، ويوسفُ عليه السلام يفضِّلُ السِّجنَ على ارتكابِ الفاحشةِ.
من الآية رقم [ 35 ] الى الآية رقم [ 37 ] عدد الآيات [ 3 ]
دخولُ يوسفَ عليه السلام السِّجنَ، ودخَلَ معَه غلامانِ، فرأى أحدُهما في المنامِ أنه يعصِرُ عنبًا ليصيرَ خمرًا، ورأى الآخرُ أنَّه يحملُ فوقَ رأسِه خبزًا تأكلُ الطيرُ منه، ثُمَّ طلبَا تفسيرَ ما رأياه في المنامِ.
من الآية رقم [ 38 ] الى الآية رقم [ 41 ] عدد الآيات [ 4 ]
يوسفُ عليه السلام يدعو إلى اللهِ وهو في السِّجنِ، ويفسرُ لصاحبيه ما رأياه في المنامِ: فالأولُ يعودُ لعملِه فَيَسْقِي الملكَ، والثاني يُقْتَلُ ويُصْلَبُ فتأكلُ الطيرُ من لحمِ رأسِه.
من الآية رقم [ 42 ] الى الآية رقم [ 43 ] عدد الآيات [ 2 ]
يوسفُ عليه السلام يوصي ساقي الملكِ أن يخبرَ الملكَ أنَّه مظلومٌ فنسِيَ، ويرى الملكُ في المنامِ: سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ هزيلات، وسبعَ سنبلاتٍ خضرٍ وسبعَ سنبلاتٍ يابساتٍ، ويسألُ عن تأويلِ هذا.
من الآية رقم [ 44 ] الى الآية رقم [ 49 ] عدد الآيات [ 6 ]
قالوا للمَلِكِ: أخلاطُ أحلامٍ، وعجَزُوا عن تفسيرِها، هنا تذكَّرَ السّاقي يوسفَ عليه السلام ، فذهبَ إليه، وطلبَ منه تفسيرَها، ففسَّرَها يوسفُ عليه السلام له.
من الآية رقم [ 50 ] الى الآية رقم [ 53 ] عدد الآيات [ 4 ]
طلبَ الملكُ رؤيةَ يوسفَ عليه السلام وأمرَ بإخراجِه من السجنِ، فيرفضُ الخروجَ حتى تظهرَ براءتُه أولًا، فتعترفُ امرأةُ العزيزِ بصدقِ يوسفَ عليه السلام.
من الآية رقم [ 54 ] الى الآية رقم [ 57 ] عدد الآيات [ 4 ]
الملكُ يستخلصُ يوسفَ عليه السلام لنفسِه، ويجعلَه أمينًا على خزائنِ مصرَ، ثُمَّ تمكينُ اللهِ ليوسفَ عليه السلام في الأرضِ.
من الآية رقم [ 58 ] الى الآية رقم [ 63 ] عدد الآيات [ 6 ]
جاءَ إخوةُ يوسفَ من فلسطينَ إلى مصرَ يطلبُونَ الطَّعامَ لمَّا عمَّ القَحطُ، فعَرَفَهم يوسفُ عليه السلام وطلبَ منهم إحضارَ أخيِهم من أبيِهم، فلمَّا رجعوا طلبوا من أبيِهم إرسالَ أخيهم بنيامينَ معَهم في المرَّةِ القادمةِ.
من الآية رقم [ 64 ] الى الآية رقم [ 66 ] عدد الآيات [ 3 ]
لمَّا طلبَ إخوةُ يوسفَ من أبيِهم إرسالَ أخيهم بنيامينَ معَهم، تذكَّرَ يعقوبُ يوسفَ عليهما السلام، فتعهَّدُوا وحلفُوا له باللهِ أن يرُدُّوه إليه، ولمَّا فتحُوا أوعيتَهم وجدُوا ثمنَ بضاعتِهم الذي دفعُوه قد رُدَّ إليهِم.
من الآية رقم [ 67 ] الى الآية رقم [ 69 ] عدد الآيات [ 3 ]
يعقوبُ عليه السلام يوصي أولادَه إذا دخلُوا مصرَ ألا يدخلُوا مِن بابٍ واحدٍ خوفًا عليهم من الحسدِ، ويوسفُ يُؤوي أخاه (بِنْيَامِينَ) ويُعْلِمُه أنه يوسفُ عليه السلام.
من الآية رقم [ 70 ] الى الآية رقم [ 75 ] عدد الآيات [ 6 ]
يوسفُ عليه السلام يجعلُ مكيالَ الملكِ في وعاءِ أخيه، ولمَّا أرادُوا الرحيلَ نادوهم: إنَّكم لسارقُونَ، وكانَ في شرعِهم أن السَّارقَ يُدْفَعُ إلى المسروقِ منه فيصيرُ عبدًا له.
من الآية رقم [ 76 ] الى الآية رقم [ 78 ] عدد الآيات [ 3 ]
يوسفُ عليه السلام يفتّشُ أوعيتَهم أولًا ستْرًا للحيلةِ، ثُمَّ يستخرجُ المكيالَ مِن رَحلِ بِنْيَامِينَ، فاستعطفُوه أن يأخذَ أحدَهم مكانَه رحمةً بأبيه الطَّاعنِ في السنِ.
من الآية رقم [ 79 ] الى الآية رقم [ 81 ] عدد الآيات [ 3 ]
يوسفُ عليه السلام يرفضُ طلبَ إخوتِه، فيذكِّرهم أخوهم الأكبرُ أنَّ أباهم أخَذَ عليهم عهدَ اللهِ أن يردُّوه، ثُمَّ يطلبُ منهم أن يرجعُوا لأبيهم فيخبرُوه بما حدثَ، =
من الآية رقم [ 82 ] الى الآية رقم [ 86 ] عدد الآيات [ 5 ]
= ولأنَّهم مشكوكٌ فيهم قالُوا لأبيهم: اسألْ أهلَ مصرَ، واسألْ أصحابَ القافلةِ التي جئْنَا معَها، فلم يصدِّقْهم، وصبرَ فلم يَشكُ إلا إلى اللهِ.
من الآية رقم [ 87 ] الى الآية رقم [ 90 ] عدد الآيات [ 4 ]
يعقوبُ عليه السلام يرسلُ أبناءَه لمصرَ ليبحثُوا عن ولديه (يُوسُف وبِنْيَامِين)، فيدخلوا على يوسفَ عليه السلام ويكشفُ لهم عن نفسِه.
من الآية رقم [ 91 ] الى الآية رقم [ 95 ] عدد الآيات [ 5 ]
إخوةُ يوسفَ يعتذرُونَ له، وهو يعفو عنهم، ويُعطيهم قميصَه ليطرحُوه على وجْهِ أبيه ليعودَ إليه بصرُه، فلمَّا خرجَتْ القافلةُ من مصرَ قالَ يعقوبُ عليه السلام: إنِّي لأشمُّ رائحَةَ يوسفَ.
من الآية رقم [ 96 ] الى الآية رقم [ 100 ] عدد الآيات [ 5 ]
مجئُ البشيرِ إلى يعقوبَ عليه السلام فعادَ بصيرًا، وتوبةُ إخوةِ يوسفَ، ومجيءُ أسرةِ يعقوبَ كلِّها إلى مصرَ، وتحقَّقَتْ الرؤيا وسجَدَ إخوتُه الأحدَ عشرَ له معَ أبيِه وأمِّه.
من الآية رقم [ 101 ] الى الآية رقم [ 104 ] عدد الآيات [ 4 ]
تحدُّثُ يوسفُ عليه السلام بنِعمِ اللهِ عليه، وطلبُه من ربّه حسنَ الخاتمةِ، وبيانُ أنَّ هذه القصَّةَ دليلُ صدقِ نُبوَّةِ مُحَمَّدٍ ﷺ لأنَّها إخبارٌ بالغيبِ، والغيبُ لا يعلمُه إلا اللهُ.
من الآية رقم [ 105 ] الى الآية رقم [ 108 ] عدد الآيات [ 4 ]
لمَّا ذكرَ الدليلَ على صدقِ نُبُوَّتِه ﷺ بَيَّنَ هنا غفلةَ الذينَ كفرُوا عن التّأملِ في السماواتِ والأرضِ، وأن النَّبيَ ﷺ ومن اتَّبعه من المؤمنينَ يدْعُونَ إلى اللهِ على بصيرةٍ.
من الآية رقم [ 109 ] الى الآية رقم [ 111 ] عدد الآيات [ 3 ]
بعدَ إثباتِ نُبُوّةِ مُحَمَّدٍ ﷺ بدليلِ إخبارِه عن الغيبياتِ، ردَّ اللهُ هنا على منكرِي النّبوةِ، فقد كانَ من شُبَهِهم أنَّ اللهَ لو أرادَ إرسالَ رسولٍ لبعثَ ملَكًا، ثُمَّ بيانُ ما في قصصِ القرآنِ من عبرٍ وعظاتٍ.