سورة النحل صفحة رقم [ 267 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 1 ] الى الآية رقم [ 6 ] عدد الآيات [ 6 ]

لمَّا هدَّدَ النَّبيُ ﷺ الكفَّارَ بعذابِ الدُّنيا والآخرةِ ولم يَرَوا شيئًا نسَبُوه إلى الكذبِ، فرَدَّ اللهُ هنا بتحقُّقِ نزولِ العذابِ، ثُمَّ ذَكَّرَهم بالأدلَّةِ على وحْدَانيتِهِ تعالى وقدرتِه: خلقِ السماواتِ والأرضِ، وخلقِ الإنسانِ، وخلقِ الأنعامِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 268 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 7 ] الى الآية رقم [ 11 ] عدد الآيات [ 5 ]

استكمالُ منافعِ الأنعامِ، ولمَّا ذكرَ تعالى الحيواناتِ التي يركبُها النَّاسُ وتسيرُ بهم في الطرقِ الحسِّيةِ، نَبَّه على الطُرُقِ المعنويةِ التي يَسْلكُها النَّاسُ إليه تعالى، ثُمَّ ذكرَ أدلَّةً أُخرى على وحدانيتِه وقدرتِه: خلقُ النباتِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 268 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 12 ] الى الآية رقم [ 14 ] عدد الآيات [ 3 ]

أدلَّةٌ أُخرى على وحدانيتِه وقدرتِه: الليلُ والنهارُ والشمسُ والقمرُ والنجومُ، وما خلقَ في الأرضِ، والبحرِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 269 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 15 ] الى الآية رقم [ 23 ] عدد الآيات [ 9 ]

أدلَّةٌ أُخرى: تثْبيتُ الأرضِ بالجبالِ، وإجراءُ الأنهارِ، وبعدَ ذكرِ هذه الأدلَّةِ والتي تُعتبرُ شرحًا لأنواعِ نعمِ اللهِ تعالى، بَيَّنَ أنَّ العبادةَ لا تليقُ إلا بالقادرِ على ما سبقَ، المُنْعِمِ بكلِّ هذهِ النِّعمِ، ولا تليقُ بغيرِه.

سورة النحل صفحة رقم [ 269 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 24 ] الى الآية رقم [ 26 ] عدد الآيات [ 3 ]

بعدَ ذكرِ أدلَّةِ التَّوحيدِ وأدلَّةِ بطلانِ عبادةِ الأصنامِ، أعقَبَ ذلك ببيانِ شبهاتِ المشركينَ، وأولُها: الطَّعنُ في القرآنِ، فقالُوا: أساطيرُ الأولينَ، ثُمَّ بَيَّنَ عقوبَتَهم في الدنيا.

سورة النحل صفحة رقم [ 270 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 27 ] الى الآية رقم [ 29 ] عدد الآيات [ 3 ]

لمَّا بَيَّنَ حالَ المشركينَ في الدُّنيا، بَيَّنَ هنا حالَهم يومَ القيامةِ، ثُمَّ عندَ الموتِ، ثُمَّ خُلودَهم في جهنَّمَ.

سورة النحل صفحة رقم [ 270 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 30 ] الى الآية رقم [ 34 ] عدد الآيات [ 5 ]

لمَّا بَيَّنَ اللهُ حالَ المشركينَ الذينَ ﴿إِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ﴾ أي طعنُوا في القرآنِ، بَيَّنَ هنا حالَ المؤمنينَ الَّذينَ قِيلَ لهم ﴿مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا خَيْرًا﴾ أي صَدَّقُوا به ووصفُ

سورة النحل صفحة رقم [ 271 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 35 ] الى الآية رقم [ 37 ] عدد الآيات [ 3 ]

الشُبْهَةُ الثانيةُ: احتجاجُهم بالقدرِ، فقالُوا: لو شاءَ اللهُ أنْ نؤمنَ لآمنَّا، ثُمَّ بيانُ أنَّ سنَّتَه تعالى في عبادِه: إرسالُ الرُّسلِ إليهم، وأمرُهم بعبادتِه، ونهيُهُم عن عبادةِ الطَّاغوتِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 271 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 38 ] الى الآية رقم [ 42 ] عدد الآيات [ 5 ]

الشُبْهَةُ الثالثةُ: إنكارُهم البَعثَ، فأقسَمُوا أنَّ اللهَ لا يبعثُ من يموتُ، والردُّ عليهم، ثُمَّ جزاءُ المهاجرينَ الذينَ تركُوا ديارَهم وأموالَهم وصبرُوا على أذى المشركينَ.

سورة النحل صفحة رقم [ 272 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 43 ] الى الآية رقم [ 48 ] عدد الآيات [ 6 ]

الشُبْهَةُ الرَّابعةُ: قالُوا: اللهُ أعلى وأجلُّ من أن يكونَ رسولُه واحدًا من البشرِ، بل لو أراد بعثةَ رسولٍ لبعثَ ملَكًا، فأجابَ اللهُ: أنَّ عادَتَه من أولِ الخلقِ أنَّه لم يبعثْ رسولاً إلا من البشرِ، ثُمَّ هدَّدَهم، فالكونُ كلُّه خاضعٌ له.

سورة النحل صفحة رقم [ 272 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 49 ] الى الآية رقم [ 55 ] عدد الآيات [ 7 ]

يَسْجُدُ له كلُّ مَا في السَّماواتِ والأرضِ، ثُمَّ أتبعَ ذلكَ بالنَّهيِ عن الشّركِ، فالكلُّ مُلْكُه، والنِّعمُ منه، والنَّاسُ مذبْذبُونَ، إذا أصابَهم الضّرُّ تضرّعُوا، وإذا كشَفَه عادُوا لشركِهم.

سورة النحل صفحة رقم [ 273 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 56 ] الى الآية رقم [ 60 ] عدد الآيات [ 5 ]

بعدَ ذِكْرِ شُبُهاتِ المُشْركينَ، ذكرَ هنا افْترَاءاتِهم وخرافاتِهم: يجعلُونَ للأصنامِ نصيبًا من أموالِهم، وجعلُوا الملائكةَ بناتِ اللهِ، وإذا أُخبِرَ أحدُهم بميلادِ أنثى اسودَّ وجهُهُ.

سورة النحل صفحة رقم [ 273 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 61 ] الى الآية رقم [ 64 ] عدد الآيات [ 4 ]

لمَّا حكى عن المُشْركينَ شُبُهاتِهم وافتراءاتِهم، بَيَّنَ هنا أنَّه يُمْهلُهم ولا يعاجلُهم بالعقوبةِ فضلاً وكرمًا، ثُمَّ بَيَّنَ أن تكذيبَ الرسلِ عادةُ الأممِ بسببِ تزْيِينِ الشيطانِ، وناسَبَ ذلك بيانُ مُهمَّةِ النَّبي ﷺ.

سورة النحل صفحة رقم [ 274 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 65 ] الى الآية رقم [ 69 ] عدد الآيات [ 5 ]

العودةُ لأدلَّةِ التَّوحيدِ وأنواعِ النِّعمِ: إنباتُ الزرعِ والشَّجرِ بالمطرِ، وإخراجُ الَّلبنِ من الأنعامِ، واتِّخاذُ أصنافِ المآكلِ من الأعنابِ والنَّخيلِ، وإخراجُ العسلِ من بطونِ النَّحلِ فيه شفاءٌ للناسِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 274 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 70 ] الى الآية رقم [ 72 ] عدد الآيات [ 3 ]

بعدَ ذِكْرِ النَّباتِ والحيوانِ ذَكَرَ هنا الإنسانَ، فذَكَرَ مراتبَ عُمْرِ الإنسانِ، وتفاوتَ الأرْزَاقِ، ونِعمَةَ الأزواجِ والحَفَدَةِ والطَّيباتِ، وبعدَ ذِكْرِ أدلَّةِ التَّوحيدِ رَدَّ على عَبَدةِ الأصنامِ =

سورة النحل صفحة رقم [ 275 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 73 ] الى الآية رقم [ 74 ] عدد الآيات [ 2 ]

= هنا فبَيَّنَ أنَّهم يعبدُونَ ما لا يملِكُ لهم رزقًا من السماءِ كالمطرِ، ولا من الأرضِ كالزرعِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 275 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 75 ] الى الآية رقم [ 76 ] عدد الآيات [ 2 ]

بعدَ إبطالِ عبادةِ الأصنامِ ضَرَبَ اللهُ هنا مَثلينِ لعدمِ التَّسْويةِ بينه وبينَ الأصنامِ، فالعبدُ المملوكُ لا يكونُ مساويًا للحُرِّ الغنِيّ كثيرِ الإنفاقِ، والأبْكمُ العاجزُ لا يكونُ مساويًا للآمرِ بالعدلِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 275 ] المقطع الثالث
من الآية رقم [ 77 ] الى الآية رقم [ 79 ] عدد الآيات [ 3 ]

العودةُ لبيانِ أنواعِ النِّعَمِ: أخرجَكُم مِن بطونِ أمَّهَاتِكم، وجَعَلَ لكم السَّمْعَ والبَصَرَ والقلُوبَ.

سورة النحل صفحة رقم [ 276 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 80 ] الى الآية رقم [ 83 ] عدد الآيات [ 4 ]

ومن نعمِه أيضًا: نِعْمةُ السَّكَنِ والطمأنينةِ في البيوتِ ونحوَها، والأثاثُ واللباسُ، ونحوَ ذلك، وبيانُ أنَّ الكفَّارَ يعْرفُونَ نِعمَةَ اللهِ ثُمَّ ينكرُونَها.

سورة النحل صفحة رقم [ 276 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 84 ] الى الآية رقم [ 87 ] عدد الآيات [ 4 ]

لمَّا ذكرَ اللهُ حالَ الكفَّارِ الذينَ عَرَفُوا نِعْمةَ اللهِ ثُمَّ أنْكَرُوها، ذكرَ هنا حالَهم يومَ القيامةِ معَ رسلِهم، وعدمَ تخفيفِ العذابِ عنهم، وتخاصُمَ الَّذينَ أشْركُوا معَ شركائِهم من دونِ اللهِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 277 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 88 ] الى الآية رقم [ 89 ] عدد الآيات [ 2 ]

لمَّا ذَكَرَ عدمَ تخْفيفِ العَذابِ عنهم، ذكرَ هنا زيادةَ العذابِ عليهم لصدِّهم النَّاسِ عن الإسلامِ، ثُمَّ شهادةُ الأنبياءِ على أممِهم يومَ القيامةِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 277 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 90 ] الى الآية رقم [ 91 ] عدد الآيات [ 2 ]

لمَّا ذَكَرَ أنَّه أنْزلَ القرآنَ لتَبْيينِ كلِّ شَيءٍ منْ الحَلالِ والحَرامِ، ذَكَرَ هنا المأمورَ به والمَنْهي عنه على سبيلِ الإجمالِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 277 ] المقطع الثالث
من الآية رقم [ 92 ] الى الآية رقم [ 93 ] عدد الآيات [ 2 ]

بعدَ النَّهى عن نقضِ العهودِ، شَبَّه هنا من ينقُضُ عهدَه بامرأةٍ حمقاءَ بمَكَّةَ كانتْ تغْزِلُ طولَ يومِها ثُمَّ تنقضُه.

سورة النحل صفحة رقم [ 278 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 94 ] الى الآية رقم [ 97 ] عدد الآيات [ 4 ]

بعدَ التَّحْذيرِ منْ نقْضِ الأَيمَانِ حَذَّرَ هنا من اتِّخَاذِها خديعَةً، وبيانُ أنَّ كلَّ ما في الدُّنيا ينفدُ ويزولُ، وما عندَ اللهِ لا يزولُ، ثُمَّ التَّرغيبُ في العملِ الصالحِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 278 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 98 ] الى الآية رقم [ 102 ] عدد الآيات [ 5 ]

بعد ذكرِ جملةٍ من توجيهاتِ القرآنِ في المَقاطعِ الثَّلاثةِ السَّابقةِ، وجَّهت الآياتُ المسلمَ إذا أرادَ قراءةَ القرآنِ إلى الاستعاذةِ من الشيطانِ الرَّجيمِ، ثُمَّ ذِكْرُ بعضِ شُبُهاتِ المُشركينَ للطَّعنِ في القرآنِ، الأولى: النَّسْخُ، والردُّ عليهم.

سورة النحل صفحة رقم [ 279 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 103 ] الى الآية رقم [ 105 ] عدد الآيات [ 3 ]

الشُّبْهةُ الثانيةُ: أنَّ مُحَمَّدًا تلقّى القرآنَ من بعضِ أهلِ الكتابِ، والردُّ عليهم: كيفَ ولسانُ المُعلِّمِ المزعومِ أعْجميٌ والقرآنُ عربيٌ؟!

سورة النحل صفحة رقم [ 279 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 106 ] الى الآية رقم [ 110 ] عدد الآيات [ 5 ]

بعدَ الردِّ على الشُبهتين السابقتين بَيَّنَ اللهُ هنا جزاءَ من كَفَرَ باللهِ بعدَ إيمانِه، وحُكمَ من أُكِرَه على قولِ كلمةِ الكفرِ بلسانِه، وقلبُه مليءٌ بالإيمانِ، ثُمَّ ذَكَرَ حالَ المستضعفينَ في مكَّةَ الَّذينَ عذبَهم المشْركونَ حتَّى نطقُوا بكلمةِ الكُ

سورة النحل صفحة رقم [ 280 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 111 ] الى الآية رقم [ 113 ] عدد الآيات [ 3 ]

بعدَ أنْ هدَّدَ اللهُ الكفَّارَ بالوعيدِ الشَّديدِ في الآخِرةِ، هدَّدَهم هنا بآفاتِ الدُّنيا، وهي الوقوعُ في الجُوعِ والخوفِ، مبيِّنًا عاقبةَ كفرانِ النّعمِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 280 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 114 ] الى الآية رقم [ 118 ] عدد الآيات [ 5 ]

بعدَ أنْ هدَّدَ الكفَّارَ على كُفْرانِ النِّعَمِ، أمرَ المؤمنينَ بأكلِ ما أحَلَّ اللهُ وتركِ ما حَرَّمَ، ثُمَّ بَيَّنَ أن التَّحليلَ والتَّحريمَ إنما هو للهِ وحدَهُ، وأتبعَه ببيانِ ما خصَّ اليهودَ به من المُحرَّماتِ.

سورة النحل صفحة رقم [ 281 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 119 ] الى الآية رقم [ 124 ] عدد الآيات [ 6 ]

لمَّا بَالغَ اللهُ في الردِّ على شُبُهَاتِ وافتراءاتِ المشركينَ، بَيَّنَ لهم هنا أنَّ هذا كلَّه لا يمنعُهم من التوبةِ، ثُمَّ ذَكَّرَهم بإبراهيمَ عليه السلام وأثْنَى عليه ليتَأسَّوْا به إنْ كانُوا صادقينَ في اتِّباعِ مِلَّتِه، ثُمَّ أمرَ نبيَّه ﷺ باتِّباعِ

سورة النحل صفحة رقم [ 281 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 125 ] الى الآية رقم [ 128 ] عدد الآيات [ 4 ]

لمَّا أمَرَ نبيَّه ﷺ باتباعِ ملةِ إبراهيمَ عليه السلام ، بَيَّنَ هنا الشّيءَ الذي أمرَه بمتابعتِه، وهو دعوةُ النَّاسِ إلى الدِّينِ بـ: الحكمةِ، والموعظةِ الحسنةِ، والمجادلةِ بالطريقِ الأحسنِ.

اختر السورة