سورة المؤمنون صفحة رقم [ 342 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 1 ] الى الآية رقم [ 11 ] عدد الآيات [ 11 ]

تبشيرُ المؤمنينَ بالفلاحِ، ثُمَّ بيانُ صفاتِهم: الخشوعُ في الصَّلاةِ، الإعراضُ عن اللغوِ، أداءُ الزكاةِ، حفظُ الفرجِ، أداءُ الأمانةِ، الوفاءُ بالعهدِ، المحافظةُ على الصَّلاةِ (سبعُ صفاتٍ).

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 342 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 12 ] الى الآية رقم [ 17 ] عدد الآيات [ 6 ]

لمَّا ذَكَرَ الجَنَّةَ المُتضمَّنَ ذِكرُها للبَعْثِ، استدلَّ هنا على قدرتِه على البعثِ ببيانِ مراحلِ خلقِ الإنسانِ (آدم عليه السلام ) السَّبعِ: الطينُ، النطفةُ، العلقةُ، المضغةُ، العظامُ، الإكساءُ بالّلحمِ، النَّشأةُ، ثُمَّ بخلقِ السمواتِ السبعِ.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 343 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 18 ] الى الآية رقم [ 22 ] عدد الآيات [ 5 ]

ثُمَّ ذكرَ أدلَّةً أُخرى على قدرتِه على البعثِ: إنزالَ الماءِ من السماءِ وإنباتَ النباتِ، وخلقَ الأنعامِ.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 343 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 23 ] الى الآية رقم [ 27 ] عدد الآيات [ 5 ]

وعلى عادةِ القرآنِ بذكرِ قصصِ الأنبياءِ بعدَ أدلَّةِ الوحدانيةِ والقدرةِ، ذكر هنا ما فعلَه الأنبياءُ السابقُونَ معَ أقوامِهم تسليةً للنبي ﷺ عما يلقاه من أذى المشركينَ، القصَّةُ الأولى: قصَّةُ نوحٍ عليه السلام ، دعا قومَه لتوحيدِ اللهِ فكفرُوا، فأوحى له بص

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 344 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 28 ] الى الآية رقم [ 35 ] عدد الآيات [ 8 ]

غرقُ الكافرينَ ونجاةُ نوحٍ عليه السلام ومن معَه، ثُمَّ القصَّةُ الثانيةُ: قصَّةُ هودٍ عليه السلام ، دعا قومَه عادًا لتوحيدِ اللهِ، فكفرُوا بدعوى أنَّه بشرٌ مثلُهم، وأنكرُوا البعثَ بعدَ الموتِ.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 344 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 36 ] الى الآية رقم [ 43 ] عدد الآيات [ 8 ]

لمَّا أنكرُوا البعثَ أكَّدُوا هنا أنَّه لا حياةَ إلا هذه الحياةُ، ولا بعثَ بعدَ الموتِ، ثُمَّ اتَّهمُوا نبيَهم بالكذبِ، فدعا هودٌ عليه السلام ربَّه أن ينصرَه، فأهلكَهم اللهُ بالصيحةِ الشديدةِ.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 345 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 44 ] الى الآية رقم [ 50 ] عدد الآيات [ 7 ]

القصَّةُ الثالثةُ: قصَّةُ صالحٍ ولوطٍ وشعيبٍ وغيرِهم عليهم السلام، ثُمَّ القصَّةُ الرابعةُ: قصَّةُ موسى وهارونَ عليهما السلام، ثُمَّ القصَّةُ الخامسةُ: قصَّةُ عيسى وأمِّه مريمَ عليهما السلام.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 345 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 51 ] الى الآية رقم [ 59 ] عدد الآيات [ 9 ]

بعدَ قصصِ الأنبياءِ أوصى هنا الرسلَ وأتباعَهم بالأكلِ من الحلالِ، والتزودِ من العملِ الصالحِ، وإدراكِ أن الدينَ الحقَّ واحدٌ، ولكن الأممَ فرَّقت دينَها شيعًا، ثُمَّ مَدَحَ المسارعينَ في الخيراتِ حقيقةً، وبَيَّنَ صفاتِهم، =

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 346 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 60 ] الى الآية رقم [ 67 ] عدد الآيات [ 8 ]

= وبَيَّنَ هنا أنهم يجتهدُونَ في أعمالِ البرِّ وقلوبُهم خائفةٌ ألَّا يُتَقبّلَ منهم، ثُمَّ بيانُ أنَّه لا تكليفَ إلا بقدرِ الطَّاقةِ، وغفلةُ الكفارِ عن هدي القرآنِ، وإعراضُهم عن سماعِه.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 346 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 68 ] الى الآية رقم [ 74 ] عدد الآيات [ 7 ]

لمَّا ذكَرَ إعراضَ الكفَّارِ عن القرآنِ، ذكَرَ هنا أربعةَ أسبابٍ لذلك، أولُها عدمُ تدُّبرِهِم القرآنَ، ولو شرعَ اللهُ للنَّاسِ ما يوافقُ أهواءَهَم لفسدتْ السمواتُ والأرضُ، =

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 347 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 75 ] الى الآية رقم [ 80 ] عدد الآيات [ 6 ]

= ثُمَّ بَيَّنَ هنا أن هؤلاءِ المُعرضينَ عن القرآنِ لا يفيدُهم الابتلاءُ بالنِّعمةِ ولا الابتلاءُ بالنِّقمةِ، بل يظلُّون كذلك حتَّى يأتيَهم العذابُ، ثُمَّ ذَكَّرَهم بنَعمِهِ تعالى ومظاهرِ وحدانيتِه وقدرتِه لَعلَّهم يُؤمنُون، =

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 347 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 81 ] الى الآية رقم [ 90 ] عدد الآيات [ 10 ]

= ثُمَّ بَيَّنَ هنا إنكارَ المشركينَ للبعثِ بعدَ الموتِ تقليدًا للآباءِ، وردَّ اللهِ عليهم بأدلَّةٍ ثلاثةٍ تثبتُ البعثَ من غيرِ شكٍّ.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 348 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 91 ] الى الآية رقم [ 98 ] عدد الآيات [ 8 ]

بعدَ الردِّ على منكري البعثِ، ردَّ هنا على من نسَبَ له الولدَ واتخاذَ الشريكِ، ثُمَّ وجّه نبيَّه ﷺ إلى الدعاءِ للنَّجاةِ من عذابِهم، ومقابلةِ السيئةِ بالحسنةِ، والاستعاذةِ من الشياطينِ.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 348 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 99 ] الى الآية رقم [ 104 ] عدد الآيات [ 6 ]

بعدَ الردِّ على المشركينَ، ذكرَ هنا حالَهم عندَ مجيءِ الموتِ، وتمنِّيِهم الرجوعَ للدنيا، وأن الاعتبارَ في القيامةِ بالعملِ لا بالنسبِ، فمن ثَقُلَتْ موازينُه أفلَحَ، ومن خفَّتْ موازينُه خسِرَ.

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 349 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 105 ] الى الآية رقم [ 111 ] عدد الآيات [ 7 ]

بعدَ دخولِهم النَّارَ يأتي هنا اعترافُ المشركينَ بأسبابِ عذابِهم، وهي: غَلَبةُ أهوائِهم وشهواتهم، واستهزاؤُهم بالمؤمنينَ، ونسيانُهم ذكرَ اللهِ، ثُمَّ بيانُ جزاءِ الذينَ صبرُوا، =

سورة المؤمنون صفحة رقم [ 349 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 112 ] الى الآية رقم [ 118 ] عدد الآيات [ 7 ]

= ثُمَّ سؤالُ الكافرينَ عن مدَّةِ لبثِهِم في الأرضِ توبيخًا لهم على إنكارِهم البعثَ، ووعيدُ من يدْعو معَ اللهِ إلهًا آخَرَ، ثُمَّ خُتِمَتْ السورةُ بخيبةِ الكافرينَ كما افتُتحت بفلاحِ المؤمنينَ.

اختر السورة