سورة النور صفحة رقم [ 350 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 1 ] الى الآية رقم [ 3 ] عدد الآيات [ 3 ]

الزَّانيةُ والزَّانِي اللذانِ لم يسبقْ لهما الزَّواجُ عقوبةُ كلٍّ منهما مائةُ جَلدَةٍ بالسَّوطِ (وثبتَ في السُّنَّةِ مع هذا الجَلْدِ تغريبُ عامٍ)، وتحريمُ نكاحِ الزَّانيةِ وإنكاحِ الزَّانِي.

سورة النور صفحة رقم [ 350 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 4 ] الى الآية رقم [ 5 ] عدد الآيات [ 2 ]

بعدَ بيانِ حكمِ من فَعَلَ الزِّنا بَيَّنَ هنا حُكْمَ من رمى غيرَه بالزِّنا (القَذْفِ)، يُجْلدُ ثمانينَ جلدةً، وتُرَدُّ شهادتُه ويصيُر فاسقًا ما لم يتبْ.

سورة النور صفحة رقم [ 350 ] المقطع الثالث
من الآية رقم [ 6 ] الى الآية رقم [ 10 ] عدد الآيات [ 5 ]

بعدَ بيانِ حكمِ قذفِ النساءِ الأجنبياتِ بَيَّنَ هنا حكمَ قذفِ الزوجاتِ (آياتُ اللِعَانِ).

سورة النور صفحة رقم [ 351 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 11 ] الى الآية رقم [ 14 ] عدد الآيات [ 4 ]

بعدَ الانتهاءِ من بيانِ حكمِ القذفِ، ذكرَ اللهُ هنا نموذجًا للقذفِ يكشفُ شناعةَ الجرمِ وبشاعتَه: حادثةَ الإفكِ، وبراءةَ عائشةَ أم المؤمنينَ ممَّا رماها به المنافقونَ، =

سورة النور صفحة رقم [ 351 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 15 ] الى الآية رقم [ 20 ] عدد الآيات [ 6 ]

= ثُمَّ عتابُ اللهِ للمؤمنينَ الذينَ تناقلُوا الخبرَ، كيفَ لم يحكمُوا عليه بأنَّه كَذِبٌ، ثُمَّ توعُّدُ الذينَ يحبُونَ أن تشيعَ الفاحشةُ في الذينَ آمنُوا بعذابٍ أليمٍ.

سورة النور صفحة رقم [ 352 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 21 ] الى الآية رقم [ 22 ] عدد الآيات [ 2 ]

بعدَ حادثةِ الإفكِ يحذِّرُ اللهُ من اتِّباعِ خطواتِ الشيطانِ، ويدعو أبا بكرِ الصديق رضى الله عنه أن يعفوَ عن مِسْطَحِ بْنِ أُثَاثَةَ ابنِ خالتِه لمَّا حَلَفَ ألا ينفقَ عليه لمشاركتِه في الإفكِ.

سورة النور صفحة رقم [ 352 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 23 ] الى الآية رقم [ 27 ] عدد الآيات [ 5 ]

بعدَ الأمرِ بالعفوِ عمَّن شاركَ في الإفكِ ثُمَّ تابَ، أتبَعَ ذلك ببيانِ عقوبةِ من أصرَّ عليه ولم يتبْ، ثُمَّ بيانُ الإجراءاتِ التي يجبُ اتخاذُها للوقايةِ من الزِّنا: 1- الاستئذانُ، =

سورة النور صفحة رقم [ 353 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 28 ] الى الآية رقم [ 30 ] عدد الآيات [ 3 ]

= وتحريمُ دخولِ بيوتِ الآخرينَ من غيرِ استئذانٍ، وجوازُ دخولِ الأماكنِ العامةِ بلا استئذانٍ، 2- أمرُ المؤمنينَ بِغَضِّ البصرِ وحفظِ الفرجِ.

سورة النور صفحة رقم [ 353 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 31 ] الى الآية رقم [ 31 ] عدد الآيات [ 1 ]

3- أَمْرُ المؤمناتِ بما أَمَرَ به المؤمنينَ، وبعدمِ إبداءِ الزِّينةِ أمامَ أحدٍ إلا اثنا عشرَ نوعًا (الزوج والمحارم و.....) ليس عليهِم ولا على المرأةِ حرجٌ فى أن يَرَوا منها مواضعَ الزِّينةِ كالرأسِ والذراعينِ والساقينِ.

سورة النور صفحة رقم [ 354 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 32 ] الى الآية رقم [ 34 ] عدد الآيات [ 3 ]

4- بعدَ أن حَرَّمَ اللهُ الزنا وما يؤدي إليه كالنَّظرِ، بَيَّنَ هنا سبيلَ العِصمةِ من الزِّنا وهو الزواجُ، فأمَرَ بإعانةِ مَن لا زوجَ له والصَّالحينَ مِن العبيدِ والجواري على الزواجِ، وليستعففْ من لم يستطعْ.

سورة النور صفحة رقم [ 354 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 35 ] الى الآية رقم [ 36 ] عدد الآيات [ 2 ]

بعدَ ما ذُكِرَ من الأحكامِ والآدابِ، والثَّنَاءِ على القرآنِ وما فيه من مواعظَ يتَّعظُ بها المتَّقُونَ، بَيَّنَ اللهُ هنا أنَّه نورُ السَّماواتِ والأرضِ، وأنَّه يوفِّقُ لهدايتِه من يشاءُ، =

سورة النور صفحة رقم [ 355 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 37 ] الى الآية رقم [ 40 ] عدد الآيات [ 4 ]

= ثُمَّ بَيَّنَ أعمالَ هؤلاءِ الَّذينَ هداهم اللهُ وجَزَاءَهم، ثُمَّ بَيَّنَ حالَ أضدادِهم من الكُفَّارِ، وضَربَ لهم ولأعمالِهم مَثَلَينِ: كسرابٍ، أو كظلماتٍ في بحرٍ عميقٍ.

سورة النور صفحة رقم [ 355 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 41 ] الى الآية رقم [ 43 ] عدد الآيات [ 3 ]

بعدَ بيانِ حالِ المؤمنينَ وحالِ الكافرينَ أتبعَ ذلك ببيانِ أدلَّةِ التَّوحيدِ والقدرةِ، فذكرَ منها أربعةً: تسبيحُ المخلوقاتِ، وإنزالُ الأمطارِ، =

سورة النور صفحة رقم [ 356 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 44 ] الى الآية رقم [ 50 ] عدد الآيات [ 7 ]

= واختلافُ الَّليلِ والنَّهارِ، وأنواعُ الحيواناتِ، وبعدَ بيانِ حالِ المؤمنينَ وحالِ الكافرينَ، ذمّ اللهُ هنا قومًا وهم المنافقونَ اعترفُوا بالدِّينِ بألسنَتِهم لا بقلوبِهم، وإذا دُعُوا إلى التَّحاكمِ بما أنزلَ اللهُ رفضُوا.

سورة النور صفحة رقم [ 356 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 51 ] الى الآية رقم [ 53 ] عدد الآيات [ 3 ]

بعدَ رفضِ المنافقينَ التحاكمَ بما أنزلَ اللهُ، ذكرَ اللهُ هنا حالَ المؤمنينَ إذا دُعُوا لذلك وقولهم: سَمِعْنَا وأَطَعْنَا، وقَسَم المنافقينَ أن يجاهدُوا معَه ﷺ.

سورة النور صفحة رقم [ 357 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 54 ] الى الآية رقم [ 55 ] عدد الآيات [ 2 ]

بعدَ قسمِ المنافقينَ أمرَ هنا رسولَه  أن يُرشدَهم إلى الطَّاعةِ الصَّادقةِ، وأن يحذرَهم من التَّمادى فى نفاقِهم وكذبِهم، ثُمَّ وَعَدَ المؤمنينَ باستخلافِهم في الأرضِ والتمكينِ لهم، =

سورة النور صفحة رقم [ 357 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 56 ] الى الآية رقم [ 58 ] عدد الآيات [ 3 ]

= وأمرَهم بأمورٍ، ووعدَهم بإهلاكِ الكافرينَ، ثُمَّ العودةُ لموضوعِ الاستئذانِ، وتأديبِ العبيدِ والأطفالِ عليه في ثلاثةِ أوقاتٍ: ما قبلَ صلاةِ الفجرِ، ووقتِ القيلولةِ، وما بعدَ صلاةِ العشاءِ.

سورة النور صفحة رقم [ 358 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 59 ] الى الآية رقم [ 60 ] عدد الآيات [ 2 ]

لمَّا ذكرَ حكمَ الأطفالِ ذكرَ هنا حكمَ مَنْ بَلَغَ الحُلمَ، وهو وجوبُ الاستئذانِ في كلِّ الأوقاتِ، وللعجائزِ خلعُ الثِّيابِ الظَّاهرةِ دونَ كشفِ عورةٍ، ودونَ قصدِ تبرجٍ.

سورة النور صفحة رقم [ 358 ] المقطع الثاني
من الآية رقم [ 61 ] الى الآية رقم [ 61 ] عدد الآيات [ 1 ]

ثُمَّ تمضي الآياتُ في تنظيمِ العلاقاتِ بينَ الأقاربِ والأصدقاءِ فيما يتعلقُ بالزيارةِ والطعامِ، ببيانِ رفعِ الحَرَجِ عن أصحابِ الأعذارِ، وإباحةِ الأكلِ من بُيوتِ مُعيَّنةٍ دونَ إذنٍ (لو عُلِمَ رِضَاهُم).

سورة النور صفحة رقم [ 359 ] المقطع الأول
من الآية رقم [ 62 ] الى الآية رقم [ 64 ] عدد الآيات [ 3 ]

بعدَ أمرِ المؤمنينَ بالاستئذانِ عندَ الدخولِ، أمرَهم هنا بالاستئذانِ عندَ الخروجِ، لا سيَّما إذا كانُوا في أمرٍ جامعٍ معَ رسولِ اللهِ ﷺ، ثُمَّ أمرَهم بالأدبِ في مخاطبتِه ﷺ، وحَذَّرَهم من مخالفةِ أمرِه.

اختر السورة