القول في تأويل قوله تعالى:الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1)
قال أبو جعفر محمد بن جرير:قد ذكرنا اختلاف أهل التأويل في تأويل قوله:(الر تلك آيات الكتاب)، والقول الذي نختاره في تأويل ذلك فيما مضى، بما أغنى عن إعادته ههنا. (16)
* * *
وأما قوله:(تلك آيات الكتاب المبين) فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله.
فقال بعضهم:معناه:(تلك آيات الكتاب المبين):بَيَّن حلاله وحرامه ، ورشده وهُداه .
ذكر من قال ذلك:
18768 حدثني سعيد بن عمرو السكوني ، قال:حدثنا الوليد بن سلمة الفلسطيني ، قال:أخبرني عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، في قول الله تعالى:(الر تلك آيات الكتاب المبين) ، قال:بيَّن حلاله وحرامه. (17)
18769 حدثنا بشر ، قال، حدثنا يزيد ، قال، حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله:(الر تلك آيات الكتاب المبين) ، إي والله، لمبينٌ، بيَّن الله هداه ورشده. (18)
18770 حدثنا الحسن بن يحيى ، قال:أخبرنا عبد الرزاق ، قال:أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله:(الر تلك آيات الكتاب المبين) ، قال:بين الله رشده وهداه.
* * *
وقال آخرون في ذلك ما:
18771 حدثني سعيد بن عمرو السكوني ، قال:حدثنا الوليد بن سلمة ، قال:حدثنا ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ أنه قال في قول الله عز وجل:(الكتاب المبين) قال بيَّن الحروف التي سقطت عن ألسن الأعاجم وهي ستة أحرف. (19)
* * *
قال أبو جعفر:والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال:معناه:هذه آيات الكتاب المبين ، لمن تلاه وتدبَّر ما فيه من حلاله وحرامه ونهيه وسائر ما حواه من صنوف معانيه ; لأن الله جل ثناؤه أخبر أنه "مبين "، ولم يخصَّ إبانته عن بعض ما فيه دون جميعه ، فذلك على جميعه ، إذ كان جميعه مبينًا عمَّا فيه .
----------------------
الهوامش:
(1) انظر تفسير "الأمة "فيما سلف ص:353 تعليق:4 ، والمراجع هناك .
(2) الأثر:18716 - "الحسن بن واصل "، لم أجد له ذكرًا ، وأخشى أن يكون فيه تحريف . وأن يكون صوابه:"الحسن ، عن واصل "، وكأنه يعني:"واصل بن عبد الرحمن ""أبا حرة "، وهو يروي عن الحسن ، مضى برقم:6385 ، 11496 ، 12616 .
(3) انظر تفسير "الجن "فيما سلف 1:502 - 508 .
(4) انظر تفسير "القصص "فيما سلف ص:470 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(5) انظر تفسير "النبأ "فيما سلف من فهارس اللغة ( نبأ ) .
(6) انظر تفسير "التثبيت "فيما سلف 5:354 ، 531 / 7:272 ، 237 / 8:529 / 13:427 .
(7) انظر ما سلف في حكم "كل "6:210 ، ثم تفسير "كل "فيما سلف ص:212 ، وفهارس اللغة مادة ( كلل ) .
(8) الزيادة بين القوسين ، أرجو أن تكون هي الصواب .
(9) انظر تفسير "الموعظة "فيما سلف ص:104 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(10) انظر تفسير "المكانة "فيما سلف ص:463 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(11) انظر تفسير "الغيب "فيما سلف 14:381 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(12) انظر تفسير "التوكل "فيما سلف ص:168 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(13) انظر تفسير "الغفلة "فيما سلف ص:198 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(14) الأثر:18767 - مضى الخبر بتمامه فيما سلف برقم:13043 ، ومن طريق أخرى بمثله ، رقم:13042 .
(15) في المخطوطة بعد هذا ، ما نصه:
"يتلوه تفسير السورة التي يذكر فيها يوسف وهو آخر المجلَّد الثاني عشر الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ".
(16) انظر ما سلف ص:9 - 12 .
(17) الأثر:18768 -"الوليد بن سلمة الفلسطيني الأردني"قاضي الأردن ، كذاب ، يضع الأحاديث على الثقات . مترجم في ابن أبي حاتم 4 / 2 / 6 ، وميزان الاعتدال 3:271 ، ولسان الميزان 6:222 . و"عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر"، ضعيف جدًا ، وقال سفيان:كذاب ، قال أحمد:"لم يسمع من أبيه ، ليس بشيء". مضى برقم:636 .
(18) في المطبوعة:"تركيبه"، وفي المخطوطة:"برليه"واستظهرت الصواب من الذي يليه .
(19) الأثر:18771 -"الوليد بن سلمة الفلسطيني"، كذاب ، سلف برقم:18768 . "وثور بن يزيد الكلاعي"، ثقة صحيح الحديث ، مضى برقم:3196 . "وخالد بن معدان بن أبي كريب الكلاعي"، تابعي ثقة ، روى له الجماعة مضى برقم:2070 ، 9224. وهذا خبر آفته الوليد بن سلمة .