الاستماع | |
النص | كاتبا:<br>1- على الإفراد، وهى قراءة الجمهور.<br>وقرئ:<br>2- كتابا، على أنه مصدر، وهى قراءة أبى، ومجاهد، وأبى العالية.<br>3- على الجمع، اعتبارا بأن كل نازلة لها كاتب وهى قراءة ابن عباس، والضحاك.<br>4- كتبا، جمع كتاب، وهى مروية عن أبى العالية.<br>فرهان:<br>جمع رهن، وهى قراءة الجمهور.<br>وقرئ:<br>فوهن، بضم الراء والهاء، أو تسكينها، وهى قراءة ابن كثير، وأبى عمرو.<br>فإن أمن:<br>وقرئ:<br>1- فإن أومن، رباعيا مبنيا للمجهول، نقلها الزمخشري عن أبى أي: آمنه الناس.<br>2- فإن ائتمن، افتعل من «الأمن» أي: وثق، وهى قراءة أبى.<br>الذي أوتمن:<br>قرئ:<br>1- بإبدال الهمزة ياء، وهى قراءة ابن محيصن، وورش.<br>2- اللذتمن، بإدغام التاء المبدلة من الهمزة، قياسا على «اتسر» ، وهى قراءة عاصم، وهى شاذة.<br>ولا تكتموا:<br>وقرئ:<br>ولا يكتموا، بالياء، على الغيبة، وهى قراءة السلمى.<br>قلبه:<br>1- بالرفع، وهى قراءة الجمهور.<br>وقرئ:<br>2- بالنصب، على التفسير، ونسبها ابن عطية إلى ابن أبى عبلة.<br>تعملون:<br>وقرئ:<br>يعملون، بالياء، وهى قراءة السلمى. |