الاستماع | جاري إعداد الملف الصوتي |
النص | عباد الرحمن:<br>قرئ:<br>1- عند الرحمن، ظرفا، وهو أدل على رفع المنزلة وقرب المكانة، وهى قراءة عمر بن الخطاب، والحسن، أبى رجاء، وقتادة، وأبى جعفر، وشيبة، والأعرج، والابنين، ونافع.<br>2- عباد، جمع «عبد» ، وهى قراءة عبد الله، وابن عباس، وابن جبير، وابن علقمة، وباقى السبعة.<br>3- عباد، جمعا وبالنصب، على إضمار فعل، أي: الذين هم خلقوا عباد الرحمن، وهى قراءة الأعمش حكاها ابن خالويه، وقال: وهى فى مصحف ابن مسعود كذلك.<br>4- عبد الرحمن، مفردا، ومعناه الجمع، لأنه اسم جنس، وهى قراءة أبى.<br>أشهدوا:<br>1- بهمزة الاستفهام، داخلة على «شهدوا» ، ماضيا مبنيا للفاعل، وهى قراءة الجمهور.<br>وقرئ:<br>2- بهمزة داخلة على «أشهدوا» رباعيا مبنيا للمفعول، بلا مد بين الهمزتين، وهى قراءة نافع.<br>3- على القراءة السابقة، وبمد بين الهمزتين، وهى قراءة المسيبى.<br>4- على القراءة الثانية، وبتسهيل الهمزة الثانية بلا مد، وهى قراءة على بن أبى طالب، وابن عباس، ومجاهد، وفى رواية أبى عمرو، ونافع.<br>5- على القراءة السابقة، وبمد بينهما.<br>6- بتخفيفها، بلا مد، ورويت عن على، والمفضل، عن عاصم.<br>7- أشهدوا، بغير استفهام، مبنيا للمفعول، رباعيا، وهى قراءة الزهري، وناس.<br>إناثا:<br>1- وهى قراءة الجمهور.<br>وقرئ:<br>2- أنثا، جمع الجمع، وهى قراءة زيد بن على.<br>ستكتب شهادتهم:<br>1- بالتاء، مبنيا للمفعول، و «شهادتهم» بالرفع مفردا، وهى قراءة الجمهور.<br>2- بالياء، مبنيا للمفعول و «شهادتهم» بالرفع مفردا، وهى قراءة الزبيري.<br>3- على القراءة الأولى، و «شهادتهم» على الجمع، وهى قراءة الحسن.<br>4- سنكتب، بالنون، مبنيا للفاعل و «شهادتهم» على الإفراد، هى قراءة ابن عباس، وزيد بن على، وأبى جعفر، وأبى حيوة، وابن أبى عبلة، والجحدري، والأعرج.<br>5- بالياء، مبنيا للفاعل، أي، الله، وهى قراءة فرقة. |