تفسير سورة الضحى وهي مكية .
روينا من طريق أبي الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي بزة المقرئ قال:قرأت على عكرمة بن سليمان ، وأخبرني أنه قرأ على إسماعيل بن قسطنطين وشبل بن عباد ، فلما بلغت "والضحى "قالا:لي:كبر حتى تختم مع خاتمة كل سورة ، فإنا قرأنا على ابن كثير فأمرنا بذلك . وأخبرنا أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك ، وأخبره مجاهد أنه قرأ على ابن عباس فأمره بذلك ، وأخبره ابن عباس أنه قرأ على أبي بن كعب فأمره بذلك ، وأخبره أبي أنه قرأ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأمره بذلك .
فهذه سنة تفرد بها أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله البزي من ولد القاسم بن أبي بزة ، وكان إماما في القراءات ، فأما في الحديث فقد ضعفه أبو حاتم الرازي وقال:لا أحدث عنه ، وكذلك أبو جعفر العقيلي قال:هو منكر الحديث . لكن حكى الشيخ شهاب الدين أبو شامة في شرح الشاطبية عن الشافعي أنه سمع رجلا يكبر هذا التكبير في الصلاة ، فقال له:أحسنت وأصبت السنة . وهذا يقتضي صحة هذا الحديث .
ثم اختلف القراء في موضع هذا التكبير وكيفيته ، فقال بعضهم:يكبر من آخر "والليل إذا يغشى "وقال آخرون:من آخر "والضحى "وكيفية التكبير عند بعضهم أن يقول:الله أكبر ويقتصر ، ومنهم من يقول الله أكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر .
وذكر الفراء في مناسبة التكبير من أول سورة "الضحى ":أنه لما تأخر الوحي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفتر تلك المدة [ ثم] جاءه الملك فأوحى إليه:"والضحى والليل إذا سجى "السورة بتمامها ، كبر فرحا وسرورا . ولم يرو ذلك بإسناد يحكم عليه بصحة ولا ضعف ، فالله أعلم .
قال الإمام أحمد:حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن الأسود بن قيس قال:سمعت جندبا يقول:اشتكى النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يقم ليلة أو ليلتين ، فأتت امرأة فقالت:يا محمد ، ما أرى شيطانك إلا قد تركك . فأنزل الله - عز وجل -:( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) .
رواه البخاري ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن أبي حاتم ، وابن جرير من طرق ، عن الأسود بن قيس ، عن جندب - هو ابن عبد الله البجلي ثم العلقي به . وفي رواية سفيان بن عيينة عن الأسود بن قيس:سمع جندبا قال:أبطأ جبريل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال المشركون:ودع محمد ، فأنزل الله:( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) .
وقال ابن أبي حاتم:حدثنا أبو سعيد الأشج وعمرو بن عبد الله الأودي قالا:حدثنا أبو أسامة ، حدثني سفيان ، حدثني الأسود بن قيس ، أنه سمع جندبا يقول:رمي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحجر في أصبعه فقال:
هل أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت ؟
قال:فمكث ليلتين أو ثلاثا لا يقوم ، فقالت له امرأة:ما أرى شيطانك إلا قد تركتك فنزلت:( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) والسياق لأبي سعيد .
قيل:إن هذه المرأة هي:أم جميل امرأة أبي لهب ، وذكر أن أصبعه ، عليه السلام ، دميت . وقوله - هذا الكلام الذي اتفق أنه موزون - ثابت في الصحيحين ولكن الغريب هاهنا جعله سببا لتركه القيام ، ونزول هذه السورة . فأما ما رواه ابن جرير:
حدثنا ابن أبي الشوارب ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، حدثنا سليمان الشيباني ، عن عبد الله بن شداد:أن خديجة قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم -:ما أرى ربك إلا قد قلاك . فأنزل الله:( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى )
وقال أيضا:حدثنا أبو كريب ، حدثنا وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه قال:أبطأ جبريل على النبي - صلى الله عليه وسلم - فجزع جزعا شديدا ، فقالت خديجة:إني أرى ربك قد قلاك مما نرى من جزعك . قال:فنزلت:( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) إلى آخرها .
فإنه حديث مرسل من [ هذين الوجهين] ولعل ذكر خديجة ليس محفوظا ، أو قالته على وجه التأسف والتحزن ، والله أعلم .
وقد ذكر بعض السلف - منهم ابن إسحاق - أن هذه السورة هي التي أوحاها جبريل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين تبدى له في صورته التي خلقه الله عليها ، ودنا إليه وتدلى منهبطا عليه وهو بالأبطح ، ( فأوحى إلى عبده ما أوحى ) [ النجم:10] . قال:قال له هذه السورة:( والضحى والليل إذا سجى )
قال العوفي ، عن ابن عباس:لما نزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القرآن ، أبطأ عنه جبريل أياما ، فتغير بذلك ، فقال المشركون:ودعه ربه وقلاه . فأنزل الله:( ما ودعك ربك وما قلى )
وهذا قسم منه تعالى بالضحى وما جعل فيه من الضياء ،