{فأصحاب الميمنة مآ أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة مآ أصحاب المشئمة والسابقون السابقون} ذكرهم الله تعالى غير مرتبين في الفضل ،فبدأ الله بأصحاب الميمنة ثم ثنَّى بأصحاب الشمال ،ثم ثلَّث بالسابقين ،لكن عند التفصيل بدأ بهم مرتبين على حسب الفضل فبدأ بالسابقين ،ثم بأصحاب اليمين ،ثم بأصحاب الشمال ،وهذا التفصيل المرتب خلاف الترتيب المجمل ،وهو من أساليب البلاغة ،{فأصحاب الميمنة مآ أصحاب الميمنة} .يعني أنه - عز وجل - أخبر بأن أحد الأصناف أصحاب الميمنة ،ثم قال{مآ أصحاب الميمنة} من هم ،وسيأتي إن شاءالله ذكرهم مفصلاً ،