قوله تعالى{كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون} .
قال الشيخ عطية سالم مكمل كتاب أضواء البيان: لم يبين هنا هل علموا أم لا .
ولكن ذكر آيات القدرة الباهرة على إحيائهم بعد الموت بمثابة إعلامهم بما اختلفوا فيه ،لأنه بمنزلة من يقول لهم: إن كنتم مختلفين في إثبات البعث ونفيه ،فهذه هي آياته ودلائله فاعتبروا بها وقايسوه عليها ،والقدر على إيجاد تلك ،قادر على إيجاد نظيرها .
ولكن العلم الحقيقي بالمعاينة لم يأت بعد لوجود السين وهي للمستقبل ،وقد جاء في سورة التكاثر في قوله:{ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لتروُنها عين اليقين} ،وهذا الذي سيعلمونه يوم الفصل المنصوص عليه في السياق ،{إن يوم الفصل كان ميقاتا} .