المغرم: التكليف المالي أو الديْن أو المخسر
/م46
نفي طمع النبي صلى الله عليه وسلم في أجر على رسالته
وأسلوب الآيتين منطو على التنديد بالمكذبين على تصاممهم عن الدعوة وعدم مبالاتهم ،كما هو منطو على الإنذار كما هو المتبادر .كذلك فإنه منطو على نفي طلب النبي صلى الله عليه وسلم أو طمعه في أجر أو مكافأة على مهمته العظمى ،وقد تكرر في القرآن أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعلانه ذلك في معرض الدعوة والتنديد ،ثم في معرض التدليل على صدق الدعوة والإخلاص لها إخلاصاً مجرداً من أي غاية خاصة إلا واجب القيام بأمر الله ورغبة هدايتهم إلى الله ومكارم الأخلاق ،وتأمين أسباب السعادة لهم في الدنيا والآخرة وإنذارهم بالعواقب الوخيمة لعدم استجابتهم مثل آيات سورة سبأ هذه:{ قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَاب شَدِيدٍ ( 46 ) قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ( 47 ) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ( 48 ) قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ( 49 )} [ 46- 49] .وآية سورة الفرقان هذه:{قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا( 57 )} .