اختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى ذكره:كاف من (كهيعص) فقال بعضهم:تأويل ذلك أنها حرف من اسمه الذي هو كبير، دلّ به عليه، واستغنى بذكره عن ذكر باقي الاسم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس، قال:ثنا عبثر، قال:ثنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في هذه الآية (كهيعص) قال:كبير، يعني بالكبير:الكاف من (كهيعص).
حدثنا هناد بن السريّ، قال:ثنا أبو الأحوص، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، مثله.
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا ابن إدريس، قال:أخبرنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، كان يقول (كهيعص) قال:كاف:كبير.
حدثني أبو السائب، قال:أخبرنا ابن إدريس، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير في (كهيعص) قال:كاف:كبير.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال:ثنا سفيان، عن حصين، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، نحوه.
وقال آخرون:بل الكاف من ذلك حرف من حروفه اسمه الذي هو كاف.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي، قال:أخبرنا شريك، عن سالم، عن سعيد، في قوله (كهيعص) قال:كاف:كافٍ.
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا جابر بن نوح، قال:أخبرنا أبو روق، عن الضحاك بن مزاحم في قوله:(كهيعص) قال:كاف:كافٍ.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام عن عنبسة، عن الكلبي مثله.
وقال آخرون:بل هو حرف من حروف اسمه الذي هو كريم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام، عن عمرو، عن عطاء، عن سعيد بن جبير (كهيعص) قال:كاف من كريم.
وقال الذين فسروا ذلك هذا التفسير الهاء من كهيعص:حرف من حروف اسمه الذي هو هاد.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا ابن إدريس، قال:أخبرنا أبو حصين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال:كان يقول في الهاء من (كهيعص):هاد.
حدثنا أبو حصين، قال:ثنا عبثر، قال:ثنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثنا هناد، قال:ثنا أبو الأحوص، عن حصين، عن إسماعيل، عن سعيد، مثله.
حدثني أبو السائب، قال:ثنا ابن إدريس، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير نحوه.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن حصين، عن إسماعيل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثني يحيى بن طلحة، قال:ثنا جابر بن نوح ، قال:أخبرنا أبو روق، عن الضحاك بن مزاحم في قوله (كهيعص) ، قال:ها:هاد.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام، قال:ثنا عنبسة، عن الكلبي، مثله.
واختلفوا في تأويل الياء من ذلك، فقال بعضهم:هو حرف من حروف اسمه الذي هو يمين.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني أبو حصين، قال:ثنا عبثر، قال:ثنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال:"يا "من (كهيعص) ياء يمين.
حدثني أبو حصين، قال:ثنا عبثر، قال:ثنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال:"يا "من (كهيعص) ياء يمين.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا ابن إدريس ، قال:أخبرنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثنا هناد، قال:ثنا أبو الأحوص، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير مثله.
حدثني أبو السائب، قال:ثنا ابن إدريس، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد ، عن سعيد بن جبير ياء:يمين.
وقال آخرون:بل هو حرف من حروف اسمه الذي هو حكيم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد ، قال:ثنا حكام، عن عمرو، عن عطاء، عن سعيد بن جبير (كهيعص) قال:يا:من حكيم.
وقال آخرون:بل هي حروف من قول القائل:يا من يجير.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا يحيى بن واضح، قال:ثنا إبراهيم بن الضريس، قال:سمعت الربيع بن أنس في قوله (كهيعص) قال:يا من يجير ولا يجار عليه.
واختلف متأوّلو ذلك كذلك في معنى العين، فقال بعضهم:هي حرف من حروف اسمه الذي هو عالم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام، عن عمرو، عن عطاء، عن سعيد (كهيعص) قال:عين من عالم.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام، عن عنبسة، عن الكلبي، مثله.
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا ابن إدريس، قال:أخبرنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثنا عمرو، قال:ثنا مروان بن معاوية، عن العلاء بن المسيب بن رافع، عن أبيه، في قوله (كهيعص) قال:عين:من عالم.
وقال آخرون:بل هي حرف من حروف اسمه الذي هو عزيز.
ذكر من قال ذلك:
* حدثني أبو حصين، قال:ثنا عبثر، قال:ثنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس (كهيعص) عين:عزيز.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن حصين، عن إسماعيل ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثني أبو السائب، قال:ثنا ابن إدريس، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير مثله.
حدثنا هناد، قال:ثنا أبو الأحوص، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير مثله.
حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي، قال:ثنا شريك، عن سالم، عن سعيد بن جبير، في قوله (كهيعص) قال:عين عزيز.
وقال آخرون:بل هي حرف من حروف اسمه الذي هو عدل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا جابر بن نوح، قال:أخبرنا أبو روق، عن الضحاك بن مزاحم، في قوله (كهيعص) قال:عين:عدل.
وقال الذين تأولوا ذلك هذا التأويل:الصاد من قوله (كهيعص):حرف من حروف اسمه الذي هو صادق.
* ذكر الرواية بذلك:حدثنا أبو كريب ، قال:ثنا ابن إدريس، قال:أخبرنا حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال:كان يقول في (كهيعص) صاد:صادق.
حدثني أبو حصين، قال:ثنا عبثر، قال:ثنا حصين ، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن حصين، عن إسماعيل، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، مثله.
حدثنا هناد، قال:ثنا أبو الأحوص، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير مثله.
حدثني أبو السائب، قال:ثنا ابن إدريس، عن حصين، عن إسماعيل بن راشد، عن سعيد بن جبير، مثله.
حدثنا أبو كريب، قال:ثنا جابر بن نوح، قال:أخبرنا أبو روق، عن الضحاك بن مزاحم، قال:صاد:صادق.
حدثني يحيى بن طلحة، قال:ثنا شريك، عن سالم، عن سعيد، قال:صادق، يعني الصاد من (كهيعص)
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام، عن عمرو، عن عطاء، عن سعيد (كهيعص) قال:صاد صادق.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام، قال:ثنا عنبسة، عن الكلبي، قال:صادق.
وقال آخرون:بل هذه الكلمة كلها اسم من أسماء الله تعالى.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن خالد بن خداش، قال:ثني سالم بن قتيبة، عن أبي بكر الهُذَليّ، عن عاتكة، عن فاطمة ابنة عليّ قالت:كان عليّ يقول:يا(كهيعص):اغفر لي.
حدثني عليّ، قال:ثنا عبد الله، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله:(كهيعص) قال:فإنه قسم أقسم الله به، وهو من أسماء الله.
وقال آخرون:كلّ حرف من ذلك اسم من أسماء الله عزّ وجل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني مطر بن محمد الضبي، قال:ثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن عبد العزيز بن مسلم القسملي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، قال:(كهيعص) ليس منها حرف إلا وهو اسم.
وقال آخرون:هذه الكلمة اسم من أسماء القرآن.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا الحسن بن يحيى، قال:أخبرنا عبد الرزاق، قال:أخبرنا معمر، عن قتادة في قوله (كهيعص) قال:اسم من أسماء القرآن.
قال أبو جعفر:والقول في ذلك عندنا نظير القول فيالموسائر فواتح سور القرآن التي افتتحت أوائلها بحروف المعجم، وقد ذكرنا ذلك فيما مضى قبل، فأغنى عن إعادته في هذا الموضع.