ويقال لهم- أيضا-:هذا كِتابُنا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ.
أى:هذا كتابنا الذي سجلته عليكم الملائكة، يشهد عليكم بالحق، لأنه لا زيادة فيما كتب عليكم ولا نقصان، وإنما هي أعمالكم أحصيناها عليكم.
قال القرطبي:قوله- تعالى-:هذا كِتابُنا قيل من قول الله لهم. وقيل من قول الملائكة.
يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ أى:يشهد. وهو استعارة، يقال:نطق الكتاب بكذا، أى:
بين. وقيل:إنهم يقرءونه فيذكرهم الكتاب ما عملوا، فكأنه ينطق عليهم.
دليله قوله- تعالى-:وَيَقُولُونَ يا وَيْلَتَنا مالِ هذَا الْكِتابِ لا يُغادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصاها وقوله- سبحانه-:وَلَدَيْنا كِتابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ.
وقوله:يَنْطِقُ في موضع الحال من الكتاب».
وقال الجمل في حاشيته:فإن قيل:كيف أضيف الكتاب إليهم في قوله:كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعى إِلى كِتابِهَا.
وأضيف هنا إلى الله- تعالى- فقال:هذا كِتابُنا؟
فالجواب أنه لا منافاة بين الأمرين، لأنه كتابهم بمعنى أنه مشتمل على أعمالهم، وكتاب الله، بمعنى أنه- سبحانه- هو الذي أمر الملائكة بكتابته.
وقوله- سبحانه-:إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ تعليل للنطق بالحق، أى:
إنا كنا نأمر ملائكتنا بنسخ أعمالكم، أى:بكتابتها وتثبيتها عليكم في الصحف، حسنة كانت أو سيئة، فالمراد بالنسخ هنا:الإثبات لا الإزالة.