شرح الكلمات:
{المخلفون من الأعراب}: أي الذين حول المدينة وقد خلّفهم الله عن صحبتك لما طلبتهم ليخرجوا معك إلى مكة خوفا من تعرض قريش لك عام الحديبية وهم غفار ومزينة وجهينة وأشجع .
{شغلتنا أموالنا وأهلونا}: أي عن الخروج معك .
{فاستغفر لنا}: أي الله من ترك الخروج معك .
{يقولون بألسنتهم}: أي كل ما قالوه هو ألسنتهم وليس في قلوبهم منه شيء .
{قل فمن يملك لكم من الله شيئا}: أي لا أحد لأن الاستفهام هنا للنفي .
{إن أراد بكم ضراً أو أراد بكم نفعاً}: وبَّخهم على تركهم صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم خوفا من قريش .
المعنى:
ما زال السياق الكريم في مطلب هداية المنافقين في الحضر والبادية وذلك بتأنيبهم وتوبيخهم وذكر معايبهم إرادة إصلاحهم فقال تعالى لرسوله{سيقول لك المخلفون من الأعراب} وهم غفار مزينة وجهينة وأشجع وكانوا أهل بادية وأعرابا حول المدينة استنفرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخرجوا معه إلى مكة للعمرة تحسبا لما قد تُقدم عليه قريش من قتاله صلى الله عليه وسلم إلاَّ أن هؤلاء المخلفين من الأعراب أصابهم خوف وجبن من ملاقاة قريش وزين لهم الشيطان فكرة أن الرسول والمؤمنين لن يعودوا إلى المدينة فإِن قريشا ستقضي عليهم وتنهي وجودهم فَلِذَلِكَ خلفهم الله وحرمهم صحبة نبيّه المؤمنين فحرموا من مكرمة بيعة الرضوان وأخبر رسوله عنهم وهو عائد من الحديبية بما يلي{سيقول لك المخلفون من الأعراب} معتذرين لك عن تخلفهم{شغلتنا أموالنا} فتخلفنا لأجل إصلاحها ،{وأهلونا} كذلك{فاستغفر لنا} أي اطلب لنا من الله المغفرة .ولم يكن هذا منهم حقا وصدقا بل كان باطلا وكذا فقال تعالى فاضحاً لهم{يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم} فهم إذاً كاذبون .وهنا أمر رسوله أن يقول لهم أخبروني إن أنتم عصيتم الله ورسوله وتركتم الخروج مع المؤمنين جنبا وخوفا من القتل فمن يملك لكم من الله شيئا إن أراد بكم ضراً أي شراً لكم أو أرد بكم نفعاً أي خيراً لكم ؟والجواب قطعا لا أحد إذاً فإِنكم كنتم مخطئين في تخلفكم وظنكم معاً ،وقوله{بل كان الله بما تعملون خبيرا} أضرب تعالى عن كذبهم واعتذارهم ليهددهم على ذلك بقوله{بل كان الله بما تعملون خبيرا} وسيجزيكم به وما كان عملهم إلا الباطل والسوء .
الهداية:
من الهداية:
- إخبار القرآن بالغيب وصدقه في ذلك دال على أنه كلام الله أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وسلم .
- لا يملك النفع ولا الضر على الحقيقة إلا الله ولذا وجب أن لا يطمع إلا فيه ،ولا يرهب لا منه .
- ذم التخلف عن المسابقة في الخيرات والمنافسة في الصالحات .