{وكل شيء فعلوه في الزبر} كل مبتدأ{في الزبر} خبره ،وليس هذا من باب الاشتغال ،بل هو خبر محض ،لأن ( كل ) لا يمكن أن تكون مفعولاً لفعلوه ،بل هي مبتدأ ،{وكل شيء فعلوه} أي: فعلته الأمم السابقة ،أو الأمم اللاحقة ،فإنه مكتوب{في الزبر} أي في الكتب ،وكتابة الأعمال كتابة سابقة ،وكتابة لاحقة .والكتابة السابقة كتابة على أن هذا سيفعل كذا ،وهذه الكتابة لا يترتب عليها ثواب ولا عقاب ،لأن المرء لم يكلف بها بعد ،وكتابة لاحقة وهي كتابة أنه فعل ،فإذا فعل الإنسان حسنة كتبها الله ،وإذا فعل سيئة كتبها الله ،وهذه الكتابة اللاحقة هي التي يترتب عليها الثواب والعقاب ،وبما قررناه يزول الإشكال عند بعض الناس في قول الله تبارك وتعالى:{ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم} فإن بعض الناس قد يشكل عليه هذه الآية ،كيف يقول - عز وجل -{حتى نعلم} وهو قد علم ؟فيقال:{حتى نعلم} يعني العلم الذي يترتب عليه الثواب ،وأما علم الله السابق فإنه لا يترتب عليه الثواب ولا العقاب .
والكتابة السابقة معناها أن الله سبحانه وتعالى كتب في اللوح المحفوظ كل شيء ،كما جاء في الحديث الصحيح: «أن الله لما خلق القلم قال له: اكتب ،قال: ربي وماذا أكتب ؟قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ،فجرى في تلك الساعة ما هو كائن إلى يوم القيامة ».فما أصاب الإنسان لم يكن ليخطئه ،وما أخطأه لم يكن ليصيبه ،نؤمن بهذا ،قال الله تعالى:{ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأَرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير} .وقال - عز وجل -:{ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأَرض يرثها عبادي الصالحون} أما الكتابة اللاحقة فهي أن الله سبحانه وتعالى إذا عمل الإنسان عملاً كتبه ،قال الله تعالى:{كلا بل تكذبون بالدين وإن عليكم لحافظين كراماً كاتبين} وهذه الكتابة هي التي يترتب عليها الثواب والعقاب ،{وكل شيء فعلوه في الزبر} ،ومعنى الآية: أن كل شيء يفعله الإنسان فإنه مكتوب ،فلا تظن أنه يضيع عليك شيء أبداً ،كما قال عز وجل:{ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرةً ولا كبيرةً إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرًا ولا يظلم ربك أحدًا} .سبحان الله ،بعد مئات السنين التي لا يعلمها إلا الله يجدونه حاضراً ،لا يظلم ربك أحداً ،