{فلا أقسم بالشفق .والليل وما وسق .والقمر إذا اتسق .لتركبن طبقاً عن طبق} .هذه الجملة مكونة من قسم ،ومُقسم به ،ومقسم عليه ،ومُقسِم ،فالقسم في قوله:{لا أقسم بالشفق} قد يظن الظان أن معنى{لا أقسم} نفي ،وليس كذلك بل هو إثبات و{لا} هنا جيء بها للتنبيه ،ولو حذفت في غير القرآن لاستقام الكلام ولها نظائر مثل{لا أقسم بهذا البلد} .{لا أقسم بيوم القيامة} .{فلا أقسم برب المشارق} .{فلا أقسم بما تبصرون} .وكلها يقول العلماء: إن ( لا ) فيها للتنبيه ،وأن القسم مثبت ،أما المقسِم فهو الله عز وجل فهو مُقْسِم ومُقْسَم به ،فهو سبحانه مقسم ،أما المقسَم به في هذه الاية فهو الشفق وما عطف عليه .
فإن قال قائل: لماذا يقسم الله على خبره وهو سبحانه الصادق بلا قسم ؟وكذلك يقسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم على خبره وهو صادق بلا قسم ؟
قلنا: إن القسم يؤكد الكلام ،والقرآن الكريم نزل باللسان العربي وإذا كان من عادتهم أنهم يؤكدون الكلام بالقسم صار هذا الأسلوب جارياً على اللسان العربي الذي نزل به القرآن .
وقوله:{بالشفق} الشفق هو الحمرة التي تكون بعد غروب الشمس .وإذا غابت هذه الحمرة خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ،هذا قول أكثر العلماء وبعضهم قال إذا غاب البياض وهو يغيب بعد الحمرة بنحو نصف ساعة ،لكن الذي عليه الجمهور ،ويقال: إن أبا حنيفة رحمه الله رجع إليه: هو أن الشفق هو الحمرة وإذا غاب هذا الشفق فإنه يدخل وقت العشاء ويخرج وقت المغرب