ثم بين عظمته وتمام سلطانه في قوله:{ذو العرش المجيد .فعال لما يريد}{ذو العرش} أي صاحب العرش ،والعرش هو الذي استوى عليه الله عز وجل ،وهو أعظم المخلوقات وأكبرها وأوسعها ،وقد جاء في الأثر أن السماوات السبع والأراضين السبع بالنسبة إلى الكرسي كحلقة ألقيت في فلاة في الأرض ،وأن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة ،حلقة الدرع صغيرة ألقيت في فلاة من الأرض ليست بشيء بالنسبة لها ،«وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على هذه الحلقة » ،إذن لا أحد يقدر سعته ،وإذا كنا نشاهد من المخلوقات المشهودة الان التباين العظيم في أحجامها .ولقد أطلعني رجل على صورة الشمس وصورة الأرض ،فوجدت أن الأرض بالنسبة لهذه الشمس كنقطة غير كبيرة في صحن واسع كبير ،وأنها لا تنسب إلى الشمس إطلاقا ،فإذا كان هذا في الأشياء المشهودة التي تدرك بالتلسكوب وغيره فما بالك بالأشياء الغائبة عنا لأن ما غاب عنا أعظم مما نشاهد قال الله تعالى:{وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً} [ الإسراء: 85] .فالحاصل أن العرش هو سقف المخلوقات كلها ،عرش عظيم استوى عليه الرحمنجل وعلاكما قال تعالى:{الرحمن على العرش استوى} [ طه: 5] .وقوله:{المجيد} فيها قراءتان ( المجيدِ ) و( المجيدُ ) فعلى القراءة الأولى تكون وصفاً للعرش ،وعلى الثانية تكون وصفًّا للرب عز وجل ،وكلاهما صحيح فالعرش مجيد ،وكذلك الرب عز وجل مجيد ،ونحن نقول في التشهد إنك حميد مجيد .