موقع هذه الجملة استئناف تَعداد وتكرير كما تقدم في قوله:{ كذبت عاد المرسلين}[ الشعراء: 123] .d والكلام على هذه الآيات مثلُ الكلام على نظيرها في قصة قوم نوح ،وثمود قد كذّبوا المرسلين لأنهم كذبوا صالحاً وكذبوا هوداً لأن صالحاً وعظهم بعاد في قوله:{ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد} في سورة الأعراف ( 74 ) وبتكذيبهم كذبوا بنوح أيضاً ،لأن هوداً ذَكَّر قومه بمصير قوم نوح في آية{ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح}[ الأعراف: 69] .
وتقدم ذكر ثمود وصالح عند قوله تعالى:{ وإلى ثمود أخاهم صالحاً} في سورة الأعراف ( 73 ) ،وكان صالح معروفاً بالأمانة لأنه لا يرسل رسول إلا وهو معروف بالفضائل{ الله أعلم حيث يجعل رسالاته}[ الأنعام: 124] وقد دل على هذا المعنى قولهم{ إنما أنت من المسحَّرين}[ الشعراء: 153] المقتضي تغيير حاله عما كان عليه وهو ما حكاه الله عن قومه{ قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجواً قبل هذا} في سورة هود ( 62 ) .وحذف ياء المتكلم من{ أطيعون} هو مثل نظائره المتقدمة آنفاً .