فقوله:{ قل} هنا أمر بقول يختص بجواب كلامهم وفصل دون عطف بجريان المقول في سياق المحاورة ،ولم يعطف فعل{ قل} بالفاء جرياً على سنن أمثاله الواقعة في المجاوبة والمحاورة ،كما تقدم في نظائره الكثيرة وتقدم عند قوله تعالى:{ قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها} في سورة البقرة ( 30 ) .
ولام التعريف في{ العلم} للعهد ،أي العلم بوقت هذا الوعد .وهذه هي اللام التي تسمى عوضاً عن المضاف إليه ،وهذا قصر حقيقي .
{ وإنما أنا نذير مبين} قصر إضافي ،أي ما أنا إلاّ نذير بوقوع هذا الوعد لا أتجاوز ذلك إلى كوني عالماً بوقته .
والمبين: اسم فاعل من أبان المتعدي ،أي مبين لما أمرت بتبليغه .