والوثاق: اسم مصدر أوثق .
وقرأ الجمهور{ يعذِّب} بكسر الذال{ ويوثق} بكسر الثاء على أن{ أحدٌ} في الموضعين فاعل{ يعذِب ،ويوثِق} .وأن عذابه من إضافة المصدر إلى مفعوله فضمير{ عذابه} عائد إلى الإنسان في قوله:{ يتذكر الإنسان} وهو مفعول مطلق مبيّن للنوع على معنى التشبيه البليغ ،أي عذاباً مثل عذابه ،وانتفاء المماثلة في الشدة ،أي يعذب عذاباً هو أشد عذاب يعذبه العصاة ،أي عذاباً لا نظير له في أصناف عذاب المعذّبين على معنى قوله تعالى:{ فإني أعذبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين}[ المائدة: 115] والمراد في شدته .
وهذا بالنسبة لبني الإنسان ،وأما عذاب الشياطين فهو أشدُّ لأنهم أشد كفراً و{ أحد} يستعمل في النفي لاستغراق جنس الإنسان فأحَدٌ في سياق النفي يعمّ كل أحد قال تعالى:{ يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً والأمر يومئذ للَّه}[ الانفطار: 19] فانحصر الأحد المعذِّب ( بكسر الذال ) في فرد وهو الله تعالى .
وقرأه الكسائي ويعقوب بفتح ذال{ يعذَّب} وفتح ثاء{ يوثق} مبنيين للنائب .وعن أبي قلابة قال: « حدثني من أقرأه النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ{ يعذَّب} و{ يوثَق} بفتح الذال وفتح الثاء » .قال الطبري: وإسناده واهٍ وأقول أغنى عن تصحيح إسناده تواترُ القراءة به في بعض الروايات العشر وكلها متواتر .
والمعنى: لا يعذَّب أحدٌ مثلَ عذاب مَا يعذَّب به ذلك الإنسان المتحسر يومئذ ،ولا يوثَق أحدٌ مثلَ وَثاقه ،ف{ أحد} هنا بمنزلة « أحداً » في قوله تعالى:{ فإني أعذبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين}[ المائدة: 115] .
والوَثاق بفتح الواو اسم مصدر أوثق وهو الربْط ويجعل للأسير والمقُود إلى القتل .فيجعل لأهل النار وثاق يساقون به إلى النار قال تعالى:{ إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الحميم}[ غافر: 71 ،72] الآية .
وانتصاب{ وثاقه} كانتصاب{ عذابه} على المفعولية المطلقة لمعنى التشبيه .