يقول تعالى ذكره:يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان لله عاصيا ، والعصيّ هو ذو العصيان، كما العليم ذو العلم ، وقد قال قوم من أهل العربية:العصيّ:هو العاصي، والعليم هو العالم، والعريف هو العارف، واستشهدوا لقولهم ذلك، بقول طريف بن تميم العنبريّ:
أو كُلَّمـــا وَرَدَتْ عُكــاظَ قَبيلَــةٌ
بَعَثُــوا إلــيَّ عَــرِيفُهُمْ يَتَوَسَّــمُ (2)
وقالوا:قال عريفهم وهو يريد:عارفهم، والله أعلم.
------------------------
الهوامش:
(2) البيت في ( اللسان:عرف ) ونسبه إلى طريف بن مالك العنبري ، وقيل طريف بن عمرو . قال:والعريف والعارف بمعنى ، مثل عليم وعالم . وقال سيويه:هو فعيل بمعنى فاعل ، كقولهم ضريب قداح . والجمع عرفاء .