القول في تأويل قوله تعالى:وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41)
يقول تعالى ذكره:ودليل لهم أيضًا، وعلامة على قُدرتنا على كلّ ما نشاء، حملنا ذرّيتهم ، يعني من نجا من ولد آدم في سفينة نوح، وإياها عنى جلّ ثناؤه بالفُلك المشحون؛ والفلك:هي السفينة، والمشحون:المملوء الموقر.
&; 20-522 &; وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس قوله ( أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) يقول:الممتلئ .
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله ( فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) يعني المثقل .
حدثني سليمان بن عبد الجبار، قال:ثنا محمد بن الصلت، قال:ثنا أبو كدينة، عن عطاء، عن سعيد ( الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) قال:الموقَر .
حدثنا عمران بن موسى، قال:ثنا عبد الوارث، قال:ثنا يونس، عن الحسن، في قوله ( الْمَشْحُونِ ) قال:المحمول .
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:أخبرنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله ( أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) يعني:سفينة نوح عليه السلام .
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) الموقر، يعني سفينة نوح .
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله ( الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) قال:الفلك المشحون:المَرْكَب الذي كان فيه نوح، والذرية التي كانت في ذلك المركب؛ قال:والمشحون:الذي قد شُحِن، الذي قد جعل فيه ليركبه أهله، جعلوا فيه ما يريدون، فربما امتلأ وربما لم يمتلىء .
حدثنا الفضل بن الصباح، قال:ثنا محمد بن فضيل، عن عطاء، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس قال:أتدرون ما الفُلك المشحون؟ قلنا:لا قال:هو المُوقَر .
حدثنا عمرو بن عبد الحميد الآمُلِي، قال:ثنا هارون، عن جُوَيبر، عن &; 20-523 &; الضحاك، في قوله ( الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ) قال:المُوقَر .