وأشبه الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال:عني بذلك الأوتاد, إما لتعذيب الناس, وإما للعب, كان يُلْعَب له بها, وذلك أن ذلك هو المعروف من معنى الأوتاد, وثمود وقوم لوط، وقد ذكرنا أخبار كل هؤلاء فيما مضى قبل من كتابنا هذا.( وَأَصْحَابُ الأيْكَةِ ) يعني:وأصحاب الغَيْضَة.
وكان أبو عمرو بن العلاء فِيما حُدثت عن معمر بن المثني, عن أبي عمرو يقول:الأيكة:الحَرَجَة من النبع والسدر, وهو الملتفّ منه, قال الشاعر:
أفَمِــنْ بُكَــاءِ حَمَامَـةٍ فِـي أيْكَـةٍ
يَـرْفَضُّ دَمْعُـكَ فَـوْقَ ظَهْـرِ المَحْمِلِ (9)
يعني:مَحْمِل السيف.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر, قال:ثنا يزيد, قال:ثنا سعيد, عن قتادة ( وَأَصْحَابُ الأيْكَةِ ) قال:كانوا أصحاب شجر, قال:وكان عامَّة شجرهم الدوم.
حدثنا محمد بن الحسين, قال:ثنا أحمد بن المفضل, قال:ثنا أسباط, عن السديّ, قوله ( وَأَصْحَابُ الأيْكَةِ ) قال:أصحاب الغَيْضَة.
وقوله ( أُولَئِكَ الأحْزَابُ ) يقول تعالى ذكره:هؤلاء الجماعات المجتمعة, والأحزاب المتحزّبة على معاصي الله والكفر به, الذين منهم يا محمد مشركو قومك, وهم مسلوك بهم سبيلهم.
------------------
الهوامش:
(9) البيت لعنترة العبسي (مختار الشعر الجاهلي ، بشرح مصطفى السقا طبعة الحلبي 387) وهو الرابع من قصيدة يهجو بها قيس بن زهير قائد تميم في بعض حروبها مع عبس . قال شارحه:الأيكة الشجر الكثير الملتف . وذرفت دموعك:سالت . والمحمل علاقة السيف . واستشهد به أبو عبيدة في مجاز القرآن (الورقة 213 - 1 ( وقال:الأيكة:الحرجة:من النبع والسدر . وهو الملتف قال رجل ، وهو يسند على عنترة:"أفمن بكاء ..."البيت . يعني محمل السيف . وهو الحمالة والحمائل . وجماع المحمل:محامل . وبعضهم يقول:"ليكة". لا يقطعون الألف ، ولم يعرفوا معناها . أ هـ .