وقوله:( أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ ) يقول:أم لهم سلم يرتقون فيه إلى السماء يستمعون عليه الوحي, فيدعون أنهم سمعوا هنالك من الله أن الذي هم عليه حقّ, فهم بذلك متمسكون بما هم عليه.
وقوله:( فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ ) يقول:فإن كانوا يدّعون ذلك فليأت من يزعم أنه استمع ذلك, فسمعه بسلطان مبين, يعني بحجة تبين أنها حقّ, كما أتى محمد صلى الله عليه وسلم بها على حقيقة قوله, وصدقه فيما جاءهم به من عند الله. والسُّلَّم في كلام العرب:السبب والمرقاة; ومنه قول ابن مقبل:
لا تُحـرزِ المَـرْءَ أَحْجـاءُ الْبِـلاد وَلا
تُبْنَـى لَـهُ فـي السَّـمَاواتِ السَّـلاليمُ (1)
ومنه قوله:جعلت فلانا سلما لحاجتي:إذا جعلته سببا لها.
_____________________
الهوامش:
(1) هذا البيت لتميم بن أبي مقبل ، نسبه إليه أبو عبيد في مجاز القرآن ( الورقة 230 - 1 ) وأحجاء البلاد . نواحيها وأطرافها . قاله في ( اللسان:حجا ) ونسب البيت لابن مقبل وقد شرحنا البيت وبينا الشاهد فيه ، عند قوله تعالى ( أو سلما في السماء ) في سورة الأنعام ( 7:184 ) من هذه الطبعة ، فراجعه ثمة . وقال أبو عبيدة والسلم:السبب والمراقاة ، قال ابن مقبل:"لا تحرز المرء ... البيت "قال:أنت تتخذني سلمًا لحاجتك:أي سببا .