وقوله:(وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) يقول تعالى ذكره:وظل من دُخان شديد السواد.والعرب تقول لكلّ شيء وصفته بشدّة السواد:أسود يَحْموم.
وبنحو الذي قلنا قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني ابن أبي الشوارب، قال:ثنا عبد الواحد بن زياد، قال:ثنا سليمان الشيباني، قال:ثني يزيد بن الأصمّ، قال:سمعت ابن عباس يقول في (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:هو ظلّ الدخان.
حدثنا محمد بن عبيد المحاربيّ، قال:ثنا قبيصة بن ليث، عن الشيبانيّ، عن يزيد بن الأصمّ، عن ابن عباس، مثله.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا ابن إدريس، قال:سمعت الشيباني، عن يزيد بن الأصمّ، عن ابن عباس، بمثله.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن الشيباني، عن يزيد بن الأصمّ، عن ابن عباس (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:هو الدخان.
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا إبراهيم بن طُهمان، عن سماك بن جرب، عن عكرِمة، عن ابن عباس (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:الدخان.
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:(وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) يقول:من دخان حَميم.
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا محمد بن جعفر، قال:ثنا شعبة، عن سماك، عن عكرِمة، أنه قال في هذه الآية (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:الدخان.
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا عثام، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي مالك، في قوله:(وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:دخان حميم.
حدثنا سعيد بن يحيى الأموي، قال:ثنا ابن المبارك، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي مالك بمثله.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا حكام، عن عمرو، عن منصور، عن مجاهد (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:الدخان.
قال:ثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، مثله.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد قوله:(مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:من دخان حميم.
حدثنا ابن حُميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن سليمان الشيباني، عن يزيد بن الأصمّ، عن ابن عباس، ومنصور، عن مجاهد (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قالا دخان.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:من دخان.
حدثنا بشر ، قال:ثنا يزيد، قال ثنا سعيد، عن قتادة (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) كنا نحَدَّث أنها ظلّ الدخان.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله:(وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ ) قال:ظلّ الدخان دخان جَهنم، زعم ذلك بعض أهل العلم.