القول في تأويل قوله تعالى:وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17)
أقسم ربنا جلّ ثناؤه بالليل إذا عسعس، يقول:وأقسم بالليل إذا عسعس.
واختلف أهل التأويل في قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ) فقال بعضهم:عُنِيَ بقوله:( إِذَا عَسْعَسَ ) إذا أدبر.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ) يقول:إذا أدبر .
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ) يعني:إذا أدبر.
حدثنا عبد الحميد بن بيان اليشكري، قال:ثنا محمد بن يزيد، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن رجل عن أبي ظَبيان، قال:كنت أتبع عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو خارج نحو المشرق، فاستقبل الفجر، فقرأ هذه الآية:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ).
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا ابن إدريس، عن الحسن بن عبيد الله، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، قال:خرج عليّ عليه السلام مما يلي باب السوق، وقد طلع الصبح أو الفجر، فقرأ:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ) أين السائل عن الوتر، نعم ساعة الوتر هذه .
ثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ) قال:إقباله، ويقال:إدباره .
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة، قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ):إذا أدبر .
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( إِذَا عَسْعَسَ ) قال:إذا أدبر .
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:( إِذَا عَسْعَسَ ) إذا أدبر .
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا وكيع، عن مسعر، عن أبي حصين، عن أبي عبد الرحمن، قال:خرج عليّ عليه السلام بعد ما أذّن المؤذّن بالصبح، فقال:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ) أين السائل عن الوتر؟ قال:نعم ساعة الوتر هذه .
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ) قال:عسعس تولى، وقال:تنفس الصبح من هاهنا، وأشار إلى المشرق طلاع الفجر .
وقال آخرون:عُني بقوله:( إِذَا عَسْعَسَ ) إذا أقبل بظلامه.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن ( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ) قال:إذا غَشِيَ الناسَ .
حدثنا الحسين بن عليّ الصدائي، قال:ثني أبي، عن الفضيل، عن عطية ( وَاللّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ) قال:أشار بيده إلى المغرب .
وأولى التأويلين في ذلك بالصواب عندي قول من قال:معنى ذلك:إذا أدبر، وذلك لقوله:( وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ) فدلّ بذلك على أن القسم بالليل مدبرًا، وبالنهار مقبلا والعرب تقول:عسعس الليل، وسَعْسَع الليل:إذا أدبر، ولم يبق منه إلا اليسير؛ ومن ذلك قول رُؤْبة بن العجاج:
يـا هِنْـدُ مـا أسْـرَعَ مـا تَسَعْسَـعا
وَلَــوْ رَجــا تَبْــعَ الصِّبـا تَتَبَّعـا (9)
فهذه لغة من قال:سعسع؛ وأما لغة من قال:عسعس، فقول علقمة بن قُرْط:
حــتى إذَا الصُّبْــحُ لَهَــا تَنَفَّسـا
وانْجــابَ عَنْهــا لَيْلُهـا وَعَسْعَسـا (10)
يعني أدبر. وقد كان بعض أهل المعرفة بكلام العرب، يزعم أن عسعس:دنا من أوّله وأظلم. وقال الفراء:كان أبو البلاد النحوي ينشد بيتا:
عَسْــعَسَ حــتى لَـوْ يشـاءُ إدَّنـا
كــانَ لَــه مِــنْ ضَوْئِــهِ مَقْبَسُ (11)
يقول:لو يشاء إذ دنا، ولكنه أدغم الذال في الدال، قال الفراء:فكانوا يرون أن هذا البيت مصنوع.
----------------
الهوامش:
(9) البيتان لرؤبة ديوانه 88 ، واللسان:سعع ( قال:وسعسع الشيخ وغيره وتسعسع:قارب الخطو ، واضطرب من الكبر أو الهرم ) . قال رؤبة يذكر امرأة تخاطب صاحبة لها:"قالت ولم تأل به أن يسمعا "يا هند ... "البيتين . أخبرت صاحبتها عنه أنه قد أدبر وفنى إلا أقله . والسعسعة:الفناء ونحوه . ومنه:تسعسع الشهر:إذا ذهب . ا هـ .
(10) البيتان لعلقمة بن قرط . قال أبو عبيدة في مجاز القرآن ( 185 ):{ والليل إذا عسعسع} قال بعضهم:إذا أفلت ( كذا ) بهاؤه . وقال بعضهم:إذا ولى ، ألا تراه قال:{ والصبح إذا تنفس} . وقال علقمة بن قرط:"حتى إذا الصبح ... "البيتين . ا هـ .
(11) البيت مما أنشده أبو البلاد النحوي ، وأخذه عنه الفراء في معاني القرآن ( 360 ) قال:وقوله:{ والليل إذا عسعس} اجتمع المفسرون على أن معنى عسعس:أدبر . وكان بعض أصحابنا يزعم أن عسعس دنا من أوله وأظلم ، وكان أبو البلاد النحوي ينشد فيه:"عسعس حتى ... "البيت ، يريد:إذ دنا ، ثم يلقي همزة ، ويدغم الذال في الدال . وكانوا يرون أن هذا البيت مصنوع . ا هـ . قلت:وإذا لم تصح رواية البيت ثبت أن عسعس بمعنى:أدبر ، فيكون معناه كمعنى سعسع . وعلى هذا قال المؤلف:إن العرب تقول:عسعس الليل ، وسعسع الليل:إذا أدبر ، ولم يبق منه إلا اليسير . قلت:وهو الصواب . ا هـ .