قوله:( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) والعشار:جمع عشراء، وهي التي قد أتى عليها عشرة أشهر من حملها. يقول تعالى ذكره:وإذا هذه الحوامل التي يَتَنافس أهلها فيها أُهملت فتركت، من شدة الهول النازل بهم فكيف بغيرها ؟! .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا الحسين بن الحريث، قال:ثنا الفضل بن موسى، عن الحسين بن واقد، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، قال:ثني أبيّ بن كعب ( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) قال:إذا أهملها أهلها .
حدثنا أبو كُرَيب، قال:ثنا وكيع، عن سفيان، عن أبيه، عن أبي يعلى، عن الربيع بن خثيم ( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) قال:خلا منها أهلها لم تُحْلَب ولم تُصرّ .
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن أبيه، عن أبي يعلى، عن الربيع بن خثيم ( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) قال:لم تحلب ولم تصر، وتخلَّى منها أربابها .
حدثني محمد بن عمارة، قال:ثنا عبيد الله، قال:أخبرنا إسرائيل، عن أبي يحيى، عن مجاهد، في قول الله:( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) قال:سُيِّبت:تُرِكت .
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله:( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) قال:عشار الإبل .
حدثنا ابن بشار، قال:ثنا هوذة، قال:ثنا عوف، عن الحسن ( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) قال:سيبها أهلها فلم تصر، ولم تحلب، ولم يكن في الدنيا مال أعجب إليهم منها .
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) قال:عشار الإبل سيبت .
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ، يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) يقول:لا راعي لها .