وقوله:( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ) يقول:وبثمود الذين خرقوا الصخر ودخلوه فاتخذوه بيوتا، كما قال جلّ ثناؤه:وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ والعرب تقول:جاب فلان الفلاة يجوبها جوبا:إذا دخلها وقطعها، ومنه قول نابغة:
أتـاكَ أبُـو لَيْـلَى يَجُـوبُ بِـهِ الدُّجَى
دُجَـى اللَّيـلِ جَـوّابُ الفَـلاةِ عَمِيـمُ (3)
يعني بقوله:يجوب يدخل ويقطع.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال:ثنا أبو صالح، قال:ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله:( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ) يقول:فخرقوها.
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس:( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ) يعني:ثمود قوم صالح، كانوا ينحتون من الجبال بيوتا.
حدثني محمد بن عمارة، قال:ثنا عبيد الله بن موسى، قال:أخبرنا إسرائيل، عن أبي يحيى، عن مجاهد في قوله:( الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ) قال:جابوا الجبال، فجعلوها بيوتا.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة قوله:( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ):جابوها ونحتوها بيوتا.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال:( جَابُوا الصَّخْرَ ) قال:نَقبوا الصخر.
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:( جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ) يقول:قَدُّوا الحجارة.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد في قوله:( الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ):ضربوا البيوت والمساكن في الصخر في الجبال، حتى جعلوا فيها مساكن. جابوا:جوّبوها تجوّبوا البيوت في الجبال، قال قائل:
ألا كُـلُّ شَـيْءٍ مـا خَـلا اللـهَ بـائِدٌ
كمَـا بـادَ حَـيٌّ مِـنْ شَـنِيقٍ وَمارِدِ
هُـمُ ضَرَبُـوا فِـي كُلّ صَلاءَ صَعْدَةٍ
بــأيْدٍ شِــدَادٍ أيِّــدَاتِ السَّــوَاعِدِ (4)
------------------------
الهوامش:
(3) البيت لأبي ليلى النابغة الجعدي . وفي ( اللسان:جوب ) وجاب الشيء جوبا واجتابه:خرقه ، وجاب الصخرة جوبا:نقبها وفي التنزيل العزيز:{ وثمود الذين جابوا الصخرة بالواد} قال الفراء:جابوا:خرقوا الصخر فاتخذوه بيوتا . ونحو ذلك قال الزجاج:واعتبره بقوله:{ وتنحتون من الجبال بيوتا فارهين} . وجاب يجوب جوبا:قطع وخرق . ا هـ .
(4) هذان البيتان لا أعرف قائلهما ، ولست على ثقة من بعض ألفاظهما ، ولعل قوله:"صلاء صعدة "محرف عن "صعداء صلة "والصعداء:الأكمة يصعب ارتقاؤها . والصلة:الأرض اليابسة ، جمعها:صلال .