وأما قوله:( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله نحو اختلافهم في قوله:( وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ) وأما نحن فنقول:معناه:وكذّب بالخَلَف.
كما حدثنا حميد بن مسعدة، قال:ثنا بشر بن المفضل، قال:ثنا داود، عن عكرِمة، عن ابن عباس:( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ):وكذّب بالخلف.
حدثنا ابن المثنى، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا خالد بن عبد الله، عن داود بن أبي هند، عن عكرِمة، عن ابن عباس ( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) بالخلف من الله.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) وكذّب بموعود الله الذي وعد، قال الله:( فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ) .
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) وكذّب الكافر بموعود الله الحسن.
وقال آخرون:معناه:وكذّب بتوحيد الله.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ):وكذّب بلا إله إلا الله.
حُدثت عن الحسين، قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد، قال:سمعت الضحاك يقول في قوله:( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) بلا إله إلا الله.
وقال آخرون:بل معنى ذلك:وكذّب بالجنة.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ) قال:بالجنة.