خالِدِينَ فِيها خلودا أبديا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا أى:هم خالدون في تلك الجنات خلودا أبدا، فقد وعدهم- سبحانه- بذلك، ووعده حق وصدق، ولن يخلفه- سبحانه- تفضلا منه وكرما.
قال الجمل. وقوله وَعْدَ مصدر مؤكد لنفسه، لأن قوله:لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ في معنى وعدهم الله ذلك. وقوله حَقًّا مصدر مؤكد لغيره. أى:لمضمون تلك الجملة الأولى وعاملهما مختلف، فتقدير الأولى:وعد الله ذلك وعدا. وتقدير الثانية، وحقه حقا. .
وقوله- تعالى-:وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ أى:وهو- سبحانه- العزيز الذي لا يغلبه غالب. الحكيم في كل أفعاله وتصرفاته.