وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ أى:وإذا تليت عليهم آيات القرآن، الواضحة في دلالتها على أن يوم القيامة حق، وأن الحساب حق.
ما كانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَنْ قالُوا ائْتُوا بِآبائِنا إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ أى:ما كان ردهم على من يذكرهم بالبعث إلا أن قالوا لهم:أعيدوا إلينا آباءنا الذين ماتوا إن كنتم صادقين في قولكم:
إن هناك بعثا وحسابا وثوابا وعقابا.
وقوله حُجَّتَهُمْ- بالنصب- خبر كان، واسمها قوله:إِلَّا أَنْ قالُوا.
وسمى- سبحانه- أقوالهم مع بطلانها حجة، على سبيل التهكم بهم، والاستهزاء بهذه الأقوال.
قال صاحب الكشاف:فإن قلت:لم سمى قولهم حجة وليس بحجة؟
قلت:لأنهم أدلوا به كما يدلى المحتج بحجته، وساقوه مساقها، فسميت حجة على سبيل التهكم، أو لأنه في حسبانهم وتقديرهم حجة، أو لأنه في أسلوب قول القائل:
تحية بينهم ضرب وجيع.. كأنه قيل:ما كان حجتهم إلا ما ليس بحجة.
والمراد:نفى أن تكون لهم حجة ألبتة .