/م24
المفردات:
ما كان حجتهم: ما كان قولهم الذي ساقوه مساق الحجة ،وليس بحجة .
ائتوا بآبائنا: أحضروا آباءنا أحياء في هذه الدنيا بعد أن ماتوا .
التفسير:
25-{وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين} .
إذا قرئت عليهم آيات القرآن واضحات بينات ،وفيها دلائل التوحيد وأخبار السابقين ،وتشريع المؤمنين وبيان العقائد والعبادات والمعاملات ؛لجأوا إلى الجدال بالباطل ،فقد اقترحوا على النبي صلى الله عليه وسلم عددا من الاقتراحات من بينها ما يأتي:
( أ ) إبعاد الجبال عن مكة ،وتسخير أرضها بالينابيع والخضرة مثل أرض الشام .
( ب ) إحياء رجلين ممن مات من آبائهم ،منهما قصي بن كلاب ،حتى يسألوه عن البعث بعد الموت وهل هو حق ،ويسألوه: هل محمد صادق في دعواه الرسالة ؟
وهنا حكى القرآن قولهم وهو شبهة ،وسماها القرآن حجة بناء على زعمهم أو تهكما بهم .
والمقصود من الآية:
إذا دعوتهم إلى الإيمان وقرأت عليهم آيات القرآن ؛لم تكن لديهم وسيلة إلى الرفض إلا الجدال بالباطل ،وطلبهم أن تبعث لهم من مات من آبائهم إن كنت صادقا في أن البعث حق .
والله تعالى قد حدد للبعث وقتا ،وجعل ذلك ناموسا من نواميس الحياة ،حتى لا يكون الخلق عبثا وباطلا ،فلابد من دار يكون فيها الحساب والجزاء ،أما أن يكون البعث وسيلة للتسلية ،أو اقتراحا يقترحه أهل مكة ،فالله لا يعجل لعجلة العباد ،ولا يغير النواميس من أجل اقتراح الأشخاص .
/خ27