سورة القصص صفحة رقم [ 385 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 1 ] الى الآية رقم [ 6 ] عدد الآيات [ 6 ]
اشتملتْ هذه السورةُ على قصتينِ، القصَّةُ الأولى: قصَّةُ موسى عليه السلام معَ فرعونَ، وتبدأُ ببيانِ عُلوِّ فرعونَ وطغيانِه وفسادِه في الأرضِ، ونصرةِ اللهِ للمستضعفينَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 386 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 7 ] الى الآية رقم [ 9 ] عدد الآيات [ 3 ]
لمَّا وُلِدَ موسى عليه السلام خافتْ أمُّه عليه من فرعونَ، فألهمَها اللهُ أن ترضعَه ثُمَّ تضعَه في صندوقٍ وتلقيه في نهرِ النيل، فيلتقطَهُ آلُ فرعونَ، وامرأةُ فرعونَ تَتَّخِذَهُ ولدًا.
سورة القصص صفحة رقم [ 386 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 10 ] الى الآية رقم [ 13 ] عدد الآيات [ 4 ]
لم تصبرْ أمُّ موسى على فراقِه حتى كادتْ أن تُظْهِرَ أنَّه ولدُها فصبَّرَها اللهُ، وأختُه تراقبُ الصُّندوقَ، وتُقنِعُ آلَ فرعونَ بمن يقبلُ ثديَها من النِّساءِ، فردَّهُ اللهُ إلى أمِّه.
سورة القصص صفحة رقم [ 387 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 14 ] الى الآية رقم [ 17 ] عدد الآيات [ 4 ]
بلوغُ موسى عليه السلام سنِّ الرشدِ، ولمَّا مرَ برجلَينِ يَقْتَتِلان أحدِهما من بنى إسرائيلَ، والآخرِ من القِبْطِ قومِ فرعونَ، فضربَ موسى القِبطيّ فقتلَه من غيرِ قصدٍ، ثُمَّ ندِمَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 387 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 18 ] الى الآية رقم [ 21 ] عدد الآيات [ 4 ]
خافَ موسى عليه السلام لمَّا قتلَ القِبطيَّ، ثُمَّ وجدَ الإسرائيليَّ الذي استغاثَ به بالأمسِ يستغيثُ به ثانيةً على قبطيٍّ آخرَ، فنهرَه موسى، ثُمَّ خرجَ من مصرَ إلى مَدْيَنَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 388 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 22 ] الى الآية رقم [ 24 ] عدد الآيات [ 3 ]
لمَّا وصلَ مَدْيَنَ وَجَدَ على جانبِ بئرٍ جماعةَ يسقُونَ مواشيهم، ووجدَ امرأتَينِ لا تستطيعانِ سقيَ أغنامِهما حتى ينتهي النَّاسُ، فَسَقَى لهما، ثُمَّ انصرفَ إلى الظلِّ.
سورة القصص صفحة رقم [ 388 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 25 ] الى الآية رقم [ 28 ] عدد الآيات [ 4 ]
بعدَ إحسانِه إليهما جاءتْ إحدى الفتاتَينِ تدعو موسى عليه السلام للقاءِ أبيها، ثُمَّ تقترحُ على أبيها أن يتَّخذَه أجيرًا لرعي الغنمِ، ثُمَّ يعرضُ أبوهما على موسى عليه السلام الزَّواجَ من إحدى الفتاتَينِ وحدَّدَ له المهرَ، فوافقَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 389 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 29 ] الى الآية رقم [ 31 ] عدد الآيات [ 3 ]
عودةُ موسى عليه السلام إلى مصرَ بعدَ انتهاءِ المدَّةِ، وفي الطَّريقِ أبصرَ نارًا فذهبَ ليُحضرَ لأهلِهِ جذوةَ نارٍ فناداه ربُّه وآتاه النُّبوةَ، وأعطاه مُعجزتي: العصا واليدِ.
سورة القصص صفحة رقم [ 389 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 32 ] الى الآية رقم [ 35 ] عدد الآيات [ 4 ]
بعدَ أن أيَّدَه بالمُعجزاتِ كلفَه بدعوةِ فرعونَ، فخافَ موسى من الثَّأرِ لأنَّه قتلَ القبطيَّ، فأعانَه اللهُ بهارونَ نبيًا.
سورة القصص صفحة رقم [ 390 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 36 ] الى الآية رقم [ 38 ] عدد الآيات [ 3 ]
لمَّا دعا موسى فرعونَ وقومَه كذَّبُوه واتَّهمُوه بالسحرِ، وفرعونُ يَدِّعِي الألوهيةَ ويأمُرُ وزيرَه هامانَ أن يُشيِّدَ له صرحًا عاليًا ليصعدَ عليه وينظرَ إلى إلهِ موسى.
سورة القصص صفحة رقم [ 390 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 39 ] الى الآية رقم [ 43 ] عدد الآيات [ 5 ]
فرعونُ يستكبرُ هو وجنودُه في الأرضِ، فيأخذُهم اللهُ ويغرقُهم في البحرِ، ويجعلُهم قدوةً للطُّغاةِ والضُلّالِ، ويُؤتِي موسى التوراةَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 391 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 44 ] الى الآية رقم [ 47 ] عدد الآيات [ 4 ]
بعدَ نهايةِ قصَّةِ موسى عليه السلام يُبيِّنُ اللهُ هنا أن الإخبارَ عن أحوالِ الأممِ السابقةِ كمناجاةِ اللهِ لموسىعليه السلام وإقامتِه في مَدْيَنَ دليلٌ على أنَّ القرآنَ من عندِ اللهِ وأنه ﷺ نبيٌّ.
سورة القصص صفحة رقم [ 391 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 48 ] الى الآية رقم [ 50 ] عدد الآيات [ 3 ]
بعد أنْ أكَّدت الآياتُ صدقَ النَّبي ﷺ ، أظهَرتْ هنا عِنادَ كفَّارِ مكةَ، طلبُوا معجزاتٍ ماديةً كمعجزاتِ موسى عليه السلام ، والرَّدُّ: ألَمْ يكفرْ اليهودُ بما أُعطِيَ موسى عليه السلام من قبلُ؟! فبانَ أنَّهم يتَّبِعُونَ الهوى.
سورة القصص صفحة رقم [ 392 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 51 ] الى الآية رقم [ 56 ] عدد الآيات [ 6 ]
بعدَ بيانِ صدقِ النَّبي ﷺ وعِنادِهم، بَيَّنَ اللهُ هنا أنَّه وصَّلَ لَهم القولَ بقصصِ الأممِ السَّابقةِ، وما حلَّ بِهم من عذابٍ رجاءَ أنْ يتَّعِظُوا، وأنَّ الذينَ يُؤمِنُونَ بالقرآنِ من أهلِ الكتابِ يُؤتيهم اللهُ أجرَهم مَرَّتَينِ.
سورة القصص صفحة رقم [ 392 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 57 ] الى الآية رقم [ 59 ] عدد الآيات [ 3 ]
ولمَّا قالَ مشركُو مَكَّةَ: يمنعُنا أن نؤمنَ بكَ مخافةٌ أن تقاتلَنا العربُ، ردَّ اللهُ عليهم أنَّ الذي أمَّنهم بالحرمِ وهم عصاةٌ أَيدعُ النَّاسَ يتَخَطَّفُونَهم وهم تُقاةٌ؟! بل الكفرُ هو الذي يُزيلُ النِّعمَ كحالِ الأممِ السابقةِ.
سورة القصص صفحة رقم [ 393 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 60 ] الى الآية رقم [ 61 ] عدد الآيات [ 2 ]
ولمَّا خافَ مشركُو مكَّةَ من انقطاعِ التِّجارةِ ذَكَّرَهم اللهُ هنا بأنَّ ما عندَ اللهِ خيرٌ وأَبْقَى، =
سورة القصص صفحة رقم [ 393 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 62 ] الى الآية رقم [ 67 ] عدد الآيات [ 6 ]
= ثُمَّ بَيَّنَ اللهُ حالةَ الإهانةِ والتوبيخِ للمشركينَ حينَ يسألُهم يومَ القيامةِ ثلاثةَ أسئلةٍ: عن آلهتِهم التي عبدُوها في الدُّنيا، وعن دعوتِهم لها، وعمَّا أجابُوا به الرُّسلَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 393 ] المقطع 3
من الآية رقم [ 68 ] الى الآية رقم [ 70 ] عدد الآيات [ 3 ]
بعدَ توبيخِ المشركينَ بَيَّنَ اللهُ أنَّه يصطفِي من يشاءُ للرِّسالةِ والنُّبوةِ، لأنَّه العَالِمُ بالخفايا والظَّواهرِ.
سورة القصص صفحة رقم [ 394 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 71 ] الى الآية رقم [ 75 ] عدد الآيات [ 5 ]
بعدَ أنْ سَفَّهَ آراءَ المشرِكينَ ووبَّخَهم وبَيَّنَ استحقَاقَه للحمدِ على وجهِ الإجمالِ؛ فَصَّلَ هنا بذكرِ بعضِ ما يجبُ أنْ يُحمدَ عليهِ مِمَّا لا يقْدِرُ عليهِ سواهُ (الليلُ والنَّهارُ وتَعَاقُبُهما)، ثُمَّ تأكيدُ توبيخِ المشركينَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 394 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 76 ] الى الآية رقم [ 77 ] عدد الآيات [ 2 ]
بعدَ توبيخِ المشركينَ ناسَبَه بيانُ عاقبةِ المكذِّبينَ فذكرَ: القصَّةَ الثانيةَ: قصَّةَ قارونَ، آتاه اللهُ الكنوزَ فبَغَى على قومِه، فنصحُوه.
سورة القصص صفحة رقم [ 395 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 78 ] الى الآية رقم [ 81 ] عدد الآيات [ 4 ]
قارونُ يغتَرُّ بمالِه وينسِبُ الفضلَ لنفسِهِ لا للهِ، ثُمَّ يخرجُ على قومِهِ في زينتِهِ، ويتمنَى البعضُ مِثْلَ ما أُوتِىَ قارونُ، فيخسفُ اللهُ به وبدارِهِ الأرضَ.
سورة القصص صفحة رقم [ 395 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 82 ] الى الآية رقم [ 84 ] عدد الآيات [ 3 ]
تَعَجُّبُ الذينَ تمنُّوا أن يكونُوا مِثلَ قارونَ ممَّا حلَّ به، وبيانُ أن نعيمَ الآخرةِ للمتَّقينَ المتواضعينَ، ومضاعفةُ الحسناتِ لا السيئاتِ.
سورة القصص صفحة رقم [ 396 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 85 ] الى الآية رقم [ 88 ] عدد الآيات [ 4 ]
بعدَ قصَّةِ موسى عليه السلام وقصَّةِ قارونَ وعدَ اللهُ نبيَّه ﷺ برجوعِه إلى مكَّةَ فاتحًا منتصرًا بعدَ أن أخرجَتْهُ قريشٌ كما ردَّ موسى عليه السلام لأمِّه، والدَّعوةُ لعبادةِ اللهِ وتوحيدِه.