سورة المجادلة صفحة رقم [ 542 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 1 ] الى الآية رقم [ 4 ] عدد الآيات [ 4 ]
قصَّةُ المجُادِلَةِ خَوْلَةَ بِنْتِ ثَعْلَبَةَ التي ظاهرَ منها زوجُها أَوْسُ بْنُ الصَّامِتِ، فجاءتْ تشتكي إلى النَّبي ﷺ، فاستجابَ اللهُ لها ونزلتْ الآياتُ في حُكمِ الظِّهارِ وكفِّارتِه.
سورة المجادلة صفحة رقم [ 542 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 5 ] الى الآية رقم [ 6 ] عدد الآيات [ 2 ]
بعدَ بيانِ أحكامِ الظِّهارِ ذكرَ اللهُ هنا ما يلحقُ المخالفينَ لأحكامِ اللهِ من خزيٍ وهوانٍ في الدُّنيا وعذابٍ في الآخرةِ، وبَيَّنَ أنَّهُ تعالى مُطَّلعٌ عليهم وعلى أعمالِهم.
سورة المجادلة صفحة رقم [ 543 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 7 ] الى الآية رقم [ 8 ] عدد الآيات [ 2 ]
ثُمَّ أكَّدَ هنا علمَه تعالى بكلِّ شيءٍ، ومنه التَّناجِي وهو الكلامُ سِرًّا بينَ اثنينِ فأكثرَ، وعقابُ المُتناجِينَ بالإثمِ والعُدوانِ ومعصيةِ الرَّسولِ كما كان يفعلُ اليهودُ والمنافقُون.
سورة المجادلة صفحة رقم [ 543 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 9 ] الى الآية رقم [ 11 ] عدد الآيات [ 3 ]
ثُمَّ أمَرَ هنا بالتَّناجي بالبرِّ والتَّقوى، ولمَّا نَهَى عن سببٍ من أسبابِ التَّباغضِ، أمرَ هنا بسببٍ من أسبابِ زيادةِ المَحبَّةِ وهو التَّوسعُ في المجالسِ، ثُمَّ بيانُ فضلِ العلماءِ.
سورة المجادلة صفحة رقم [ 544 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 12 ] الى الآية رقم [ 13 ] عدد الآيات [ 2 ]
الأمرُ بتقديمِ صدقةٍ قبلَ مناجاةِ النَّبي ﷺ لأنهُم كانُوا يكثرُونَ من هذه المناجاةِ فشقَّ عليه.
سورة المجادلة صفحة رقم [ 544 ] المقطع 2
من الآية رقم [ 14 ] الى الآية رقم [ 16 ] عدد الآيات [ 3 ]
لمَّا أخبرَ بإحاطةِ علمِه تعالى بكلِّ شيءٍ، بَيَّنَ هنا اطلاعَه على نفاقِ المنافقينَ الذينَ والَوْا اليهودَ ونقلُوا إليهم أسرارَ المؤمنينَ، ولمَّا أخبرَ عن حالِهم أتبعَه بذكرِ مآلِهم، =
سورة المجادلة صفحة رقم [ 544 ] المقطع 3
من الآية رقم [ 17 ] الى الآية رقم [ 21 ] عدد الآيات [ 5 ]
= ومدى إفلاسِهِم يومَ القيامةِ، وبَيَّنَ سببَ ضلالِهم، ثُمَّ جزاءُ المُعادِينَ للهِ ورسولِه والوعدُ بنصرِ المؤمنينَ.
سورة المجادلة صفحة رقم [ 545 ] المقطع 1
من الآية رقم [ 22 ] الى الآية رقم [ 22 ] عدد الآيات [ 1 ]
لمَّا ذَمَّ اللهُ المنافقينَ الذينَ والَوا اليهودَ ونقلُوا إليهم أسرارَ المؤمنينَ، بَيَّنَ هنا أنَّ الإيمانَ لا يجتمعُ معَ موالاةِ أعداءِ اللهِ، فمن أحبَّ أحدًا امتنعَ أنْ يُحِبَّ معَه عدوَّه.