قوله تعالى: ( وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات )
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ( وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات ) فالمعروشات ما عرش الناس ،( وغير معروشات ) ما خرج في البر والجبال من الثمرات .
قوله تعالى ( وآتوا حقه يوم حصاده ...)
قال أبو داود: حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني: حدثني محمد بن سلمة ،عن محمد بن إسحاق ،عن محمد بن يحيى بن حبان ،عن عمه واسع بن حبان ،عن جابر بن عبد الله:"أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من كل جاد عشرة أوسق من التمر بقنو يعلق في المسجد للمساكين ".
( السنن 2/125ح1662- ك الزكاة ،ب في حقوق المال ) ،وأخرجه أحمد ( المسند 3/359-360 ) من طريق أحمد بن عبد الملك عن محمد بن سلمة به .قال ابن كثير: إسناد جيد قوي ( التفسير 3/341 ) ..
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: ( وآتوا حقه يوم حصاده ) يعني بحقه ،زكاته المفروضة ،يوم يكال أو يعلم كيله .
قوله تعالى (...ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )
قال النسائي: أخبرنا أحمد بن سليمان قال: حدثنا يزيد قال: حدثنا همام ، عن قتادة ،عن عمرو بن شعيب ،عن أبيه ،عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة ".
( السنن 5/79 - ك الزكاة ،ب الاختيال في الصدقة ) ،وأخرجه ابن ماجه ( السنن 2/1921ح3605- ك اللباس ،ب البس ما شنت ما أخطأك سرف أو مخيلة ) من طريق أبى بكر بن أبى شيبة عن يزيد بن هارون به .وأحمد في مسنده ( ح 6708 ) عن بهز - وفي آخره:"إن الله يحب أن ترى نعمته على عبده".قال محققه: إسناده صحيح - .والحاكم: ( المستدرك 4/135 - ك الأطعمة ) من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث ،كلاهما عن همام به .قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ،ووافقه الذهبي .وعلقه البخاري في صحيحه بصيغة جزم ( الصحيح 10/264 - ك اللباس ،ب قوله تعالى ( قل من حرم زينة الله ...) .وصححه الألباني في ( صحيح سنن النسائي ح 2399 ) .
وانظر سورة الأعراف آية ( 31 ) ، وسورة الإسراء آية ( 2 ) وتفسيرها .