قوله تعالى: وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذالك ذكرى للذاكرين} المراد بالصلاة هنا المفروضة ؛والتذكير بالصلاة في كثير من آيات الكتاب الحكيم لأهميتها البالغة ولكونها الركن الثاني من أركان هذا الدين العظيم .والمراد بطرفي النهار ،هما الصبح أولا ،ثم بعده الظهر والعصر وهما الطرف الثاني .وقيل: الصبح والمغرب .وقيل غير ذلك ،لكن المقصود في الراجح الصلاة في وقت النهار بطرفيه وهما أوله وآخره{وزلفا من اليل} الزلف ،والزلفات ،جمع زلفة ؛وهي الطائفة من أول الليل{[2188]} .فالمراد بالزلف من الليل: صلاة العتمة وهي المغرب والعشاء .
قوله:{إن الحسنات يذهبن السيئات} المراد بالحسنات هنا الصلوات الخمس .وهو قول أكثر المفسرين وأهل العلم .وقيل: الطاعات ؛فإن ذلك يذهب الآثام والذنوب ما اجتنبت الكبائر .وفي الصحيح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( أرأيتم لو أن بباب أحدكم نهرا غمرا يغتسل فيه كل يوم خمس مرات هل يبقي من درنه شيئا ؟) قالوا: لا يا رسول الله .قال: ( كذلك الصلوات الخمس يمحو الله بهن الذنوب والخطايا ) .وقال مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: ( الصلوات الخمس ،والجمعة إلى الجمعة ،ورمضان إلى رمضان ؛مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ) .
وأخرجه البخاري عن ابن مسعود أن رجلا أصاب من امرأة قبلة النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره ،فأنزل الله{وأقم الصلاة طرفي الليل وزلفا من اليل إن الحسنات يذهبن السيئات} فقال الرجل: يا رسول الله: ألي بهذا ؟قال: ( لجميع أمتي كلهم ) .
وروي مسلم وأحمد والترمذي والنسائي عن ابن مسعود قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني وجدت امرأة في بستان ففعلت بها كل شيء غير أني لم أجامعها ،قبلتها ولزمتها ،ولم أفعل غير ذلك فافعل بي ما شئت .فلم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فذهب الرجل ،فقال عمر: لقد ستر الله عليه لو ستر على نفسه .فأتبعه رسول الله بصره ثم قال: ( ردوه علي ) فرده عليه ،فقرأ عليه:{وأقم الصلاة طرفي الليل وزلفا من اليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذالك ذكرى للذاكرين} .
وروي الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزقاكم ،وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ،ولا يعطي الدين إلا من أحب ،فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه ،والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى سلم قلبه ولسانه ،ولا يؤمن حتى يؤمن جاره بواثق ){[2189]} قلنا: وما بوائقه يا نبي الله ؟قال: ( غشه وظلمه ،ولا يكسب عبد مالا حراما فينفق منه ،فيبارك له فيه ولا يتصدق فيقبل منه ،ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده على النار ،إن الله لا محو السيء ولكن يمحو السيء بالحسن ؛إن الخبيث لا يمحو الخبيث ) .
وروي الإمام أحمد أيضا عن معاذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ( يا معاذ ،أتبع السيئة الحسنة تمحها ،وخالق الناس بخلق حسن ) .
وقال الإمام أحمد كذلك عن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله أوصني .قال: ( إذا عملت سيئة فأتبعها بحسنة تمحوها ) قلت: يا رسول الله ،أمن الحسنات لا إله إلا الله ؟قال: ( هي أفضل الحسنات ) .
قوله:{ذالك ذكرى للذاكرين} الإشارة عائدة على القرآن ؛فهو كلام الله الحكيم .وهو عظة وتذكير للتائبين المتعظين .