{ إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين45 ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين46 قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء إذا قضى امرا فإنما يقول له كن فيكون47}
توالت في هذه القصة خوارق العادات متدرجة من القريب من المألوف إلى البعيد الذي لا يعرفه الناس قط بمقتضى السنن الكونية المطردة ؛فقد ولدت مريم البتول بعد ان نذرت لتكون خالصة للبيت المقدس ،وكان يأتيها في المحراب الرزق من حيث لا تحتسب ولا تقدر ،حتى أثار ذلك عجب نبي الله زكريا ،ثم كانت ولادة امرأة زكريا ،وهي عجوز عاقر ،وهو قد بلغ من الكبر عتيا ؛ثم كانت الحادثة الكبرى التي تدل على ان الله تعالى مبدع الكون وخالق الأسباب ينشئ الكون كما يريد ،وتلك الحادثة هي ولادة عيسى من غير أب ؛وهذا هو ما اصطفى الله به مريم ابنة عمران ؛ ولذا يقول سبحانه:
{ إذ قالت الملائكة يا مريم عن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم}الكلام في هذه الآية الكريمة متصل بما سبقها ؛فإذا هنا متعلقة بما تعلقت به إذ في قوله تعالى:{ وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين42}[ آل عمران]فإذا هنا في مقام البدل أو البيان من الأولى ؛لأن هذا فيه تفصيل لمعنى الاصطفاء الذي اختصت به على نساء العالمين ؛والمعنى:اذكر إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك . .إذ كان ذلك الاصطفاء على نساء العالمين ؛بأن كانت هي التي تلقت البشارة الكبرى بأن تلد مولودا من غيرأب قد أنجبه . والملائكة الذين خاطبوا مريم بذلك الخطاب يتضح من السياق انهم الذين خاطبوها بالاصطفاء ؛ فكأنهم قد بشروها بالاصطفاء على نساء العالمين ،وبشروها مع ذلك بنوع الاصطفاء .وقد استظهرنا كما استظهر ابن جرير الطبري ان الملائكة الذين بشروا بالاصطفاء كانوا عددا ولم يكونوا واحدا ،فلابد إذا ان الذين بشروا بحقيقته كانوا عددا أيضا ،ولكن سورة مريم فيها بيان ان الذي أنبأها نهائيا بهبة الله تعالى لها كان ملكا تمثل في صورة بشر قد أودعها ما يكون منه الولد من غير تلقيح جنسي ؛لأن الملك ليس له تلك الشهوة الإنسانية ؛ولذا قال سبحانه:
{ واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من اهلها مكانا شرقيا16 فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها من روحنا فتمثل لها بشرا سويا17قالت إني أعوذ بالرحمن منك عن منت تقيا18قال إنما انا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا19قالت انى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا20قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان امرا مقضيا21}[ مريم] .
وإن التوفيق بين هذا النص الكريم ،والنص الذي نتكلم في معناه سهل يحتاج إلى إعمال فكر ؛ذلك ان الله سبحانه وتعالى أرسل ملائكته غليها يبشرونها بالاصطفاء ويبشرونها بنوع الاصطفاء ،ثم أرسل إليها بعد هذه البشارات المتكررة ملكا تمثل لها بشرا سويا ،ليودع رحمها نهائيا تلك الهبة التي أهداها رب العالمين إليها .
ذكر سبحانه البشارة بأنها كلمة منه ،وان معنى هذه الكلمة شخص حي يسرى عليه حكم الأحياء اسمه المسيح عيسى ابن مريم ،فلماذا اعتبره الكريم كلمة منه ؟لأنه سبحانه خلقه وأبدعه بكلمة منه ؛ فإذا كان سبحانه قد خلق الحياء بطريق التناسل:الرجل يلاقح الأنثى ،ويخرج الولاد من أصلاب
الآباء ،فإن عيسى عليه السلام لم يخلق ذلك الخلق ،بل خلقه الله تعالى خلقا آخر ؛خلقه بكلمة منه وهي"كن"فكان ، جديرا بأن يعتبر كلمة ،وان تكون هذه الكلمة منسوبة على الله تعالى .
ويقول ابن جرير:إن الكلمة هي كلمة البشرى ،تشريفا لمريم البتول ،وتكريما لها بأن تكون البشرى بكلمة من الله ،أي بخطاب من الله تعالى مرسل منه إليها .ويزكي هذا قوله تعالى:{ وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه . . .171}[ النساء] . وقوله تعالى:{ اسمه المسيح عيسى ابن مريم}هو ما تضمنته البشارة ،ويكون التأويل:يبشرك ببشارة جازمة قاطعة لا احتمال لتخلفها ؛هذه البشارة هي ولد اسمه المسيح عيسى ابن مريم .وكان"اسمه المسيح"تكون خبرا لمبتدأ محذوف تقديره:البشارة ولد اسمه المسيح عيسى بن مريم .
وقد عرف سبحانه وتعالى ذلك المولود بثلاثة تعريفات:لقب ،واسم وكنية ؛أما اللقب فهو المسيح ،وأما الاسم فعيسى ،وأما الكنية فهو ابن مريم ، وهذه التعريفات الثلاثة ،كل واحد منها يومئ إلى معنى قد تحقق في السيد المسيح عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم ؛فأما الكنية فللإشارة إلى ان نسبة ثابت لأمه لا لأحد سواها ،فليس ابنا لأي حي من الأحياء ،وليس ابنا لله تعالى كما توهم او كما لبس على نفسه كل من لا يريد ان يحكم عقله فيما لقن من عقائد باطلة ،ولا تعلق لهم في أن عيسى قيل عنه كلمة الله ،فالكلمة هي البشارة ،وهي مخلوقة ،او لأنه خلق بكلمة الله وهي"كن"وكلتاهما لا يمكن ان تكون ابنا لله تعالى .وأما الاسم فينبئ عن البياض والصفاء المعلم الواضح ؛ولذلك يقول الأصفهاني:"عيسى اسم علم وإذا جعل عربيا أمكن ان يكون من قولهم:بعير أعيس وناقة عيساء ،وهي إبل بيضاء يعترى بياضها بعض الظلمة ،أي فيها اغبرار يعطى بياضها صفاء وجمالا ،فهو ينبئ عن جمال تكوينه ،وجمال دعوته وصفاء رسالته .
وأما اللقب فهو ينبئ عن البركة والفضل ،وهو أحسن ما قيل في ذلك ؛فقد ذكر الزمخشري ان كلمة مسيح في أصلها العبري ،وهو مشيح ،معناه مبارك ،وهذا قد جاء في شكره لربه إذ قال:{ وجعلني مباركا أين ما كنت . . .31}[ مريم] .
وقد وصفه الله سبحانه وتعالى بأربعة أوصاف وأحوال ؛أولها:أنه وجيه في الدنيا والآخرة ، والثاني:انه من المقربين ،والثالث:أنه يكلم الناس في المهد وكهلا ،والرابع:أنه من الصالحين .وقد ذكرت هذه الأوصاف كلها لأمه وقت البشارة به ،فكانت أجل تبشير لأم رءوم في مثل تقوى مريم البتول .
وقد ذكر الله سبحانه وتعالى الوصفين الأولين بقوله تعالى:
{ وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين}هذان وصفان تما لعيسى الرسول بعد كمال رجولته ، وظهرا أتم ظهور في أداء رسالته ،واحدهما وصف ذاتي أضفاه الله تعالى على ذاته النبوية الطاهرة ليكون صاحب رسالته ،وداعي هدايته ،وناشر رحمته ،وذلك الوصف هو الوجاهة في الدنيا ،والوصف الثاني وصف إضافي ،وهو انه في موضع المقربين من الله تعالى ،وهذا وصف يضفى شرفا إضافيا ،فوق شرف النبوة ،وشرف الرسالة الإلهية .
وكلمة"وجيه"مشتقة من الوجه ؛لأنه هو الذي يلقى به الناس ،وهو مظهر كل ما في النفس مما يوجب الاحترام ،ومنه اشتقت كلمة جاه ،أي ان من له جاه يكون ذا وجه دال على الاحترام والشرف ،فمعنى"وجيها"أي انه ذو شرف ومكانة ؛اما مكانته يوم القيامة ،فأمر مقرر ثابت ،وإذا لم يكن لمثل عيسى وهو وأمثاله من النبيين عليهم السلام وجاهة فوق تقديرنا ،فلمن تكون وجاهة الآخرة ؟
وأما وجاهة الدنيا فأمر ثابت مقرر ،وأي وجاهة وشرف وأثر في النفوس اكبر من وجاهة رجل روحاني يبرئ الكمه والأبرص ويحيى الموتى ،ويؤثر في القلوب فتنجذب له ،ولم يستطع ان ينال خصومه منه شيئا ،وإذا قيل إن اليهود آذوه وطردوه فليس ذلك بمانع من وجاهته ،بل إنه دليل وجاهته وأثره في القلوب ، ولو كان خاملا ما تحركوا لإيذائه ،ومع ذلك لم ينالوا منه شيئا ،ولم يمكنهم الله من رقبته ،بل نحاه من شرورهم ودسائسهم ،فكيف لا يكون وجيها عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم ؟ ! .
فعيسى عليه السلام كان وجيها ،ووجاهته أكمل أنواع الوجاهة ،وهي الوجاهة التي تتجرد من كل سلطان إلا سلطان الحق والروح ،وبهما ملك القلوب .والجاه الحق-كما قال الغزالي-هو ملك القلوب .
وأما كونه من المقربين إلى الله تعالى ،فمعناه انه مقرب إلى الله تعالى كما هو قريب من الناس ، وانه وجيه عند الله تعالى ذو مكانة قريبة منه ،كما هو ذو مكانة عند الناس .