وقع قوله:{ وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم} في موقع التصريح بمفهوم الصفة في قوله:{ والذين لم يبلغوا الحلم} ليعلم أن الأطفال إذا بلغوا الحلم تغير حكمهم في الاستئذان إلى حكم استئذان الرجال الذي في قوله:{ يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم}[ النور: 27] الآيات ،فالمراد بقوله:{ الذين من قبلهم} فيما ذكر من الآية السابقة أو الذين كانوا يستأذنون من قبلهم وهم كانوا رجالاً قبل أن يبلغ أولئك الأطفال مبلغ الرجال .
وقوله:{ كذلك يبين الله لكم آياته والله عليم حكيم} القول فيه كالقول في نظيره المتقدم آنفاً ،وهو تأكيد له بالتكرير لمزيد الاهتمام والامتنان .وإنما أضيفت الآيات هنا لضمير الجلالة تفنناً ولتقوية تأكيد معنى كمال التبيين الحاصل من قوله:{ كذلك} .وتأكيد معنى الوصفين « العليم الحكيم » .أي هي آيات من لدن مَن هذه صفاته ومَن تلك صفات بيانه .